Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الثواب والعقاب فى عملية الضبط الإجتماعى فى المدرسة:
الناشر
هناء محمد محمود الجبالى،
المؤلف
الجبالى،هناء محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد محمود الجبالى
مشرف / زينب حسن حسن
مشرف / أميرة محمد محمود شاهين
مشرف / زينب حسن حسن
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
208 ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
هناء محمد محمود الجبالى،
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعد المدرسة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية لما تيسره لأطفال المجتمع وناشئيه من امتصاص وتمثل قيمه ومعاييره واتجاهاته وتدربهم علي أساليب السلوك التى يرتضيها المجتمع فى المواقف الاجتماعية المختلفة.
ولكي تضمن المدرسة |كتساب التلاميذ مجموعة القيم والمعايير التى تمثل ثقافة المجتمع فإنها تقوم بوظيفة الضبط الاجتماعى فتفرض العديد من الضوابط الاجتماعية كتواعد الأخلاق والمواد الدراسية، تهدف من خلالها إلى غرس قيم ومثل معينة في نفوس التلاميذ وتستميلهم لتبنيها واتباعها ليس فغط اثناء دراستهم ولكن طوال حياتهم.
وتستخدم المدرسة أساليب متنوعة من الثواب والعقاب لدفع التلاميذ إلى الامتثال لما تفرضه من ضوابط اجتماعية بما تتضمنه من قيم ومعايير فالسلوك السوى الذى يساير المعايير تعززه المدرسة ويكون جزاؤه الثواب بينما السلوك المنحرف عن هذه المعايير يكون جزاؤه العقاب.
ولقد اختلفت الأراء بين مؤيد ومعارض على استخدام اساليب الثواب والعقاب فى العملية |لتربوية والتعليمية فهناك من يعارض استخدام الثواب بحجة انه يورث البغضاء بين التلاميذ لما يقتضيه من منافسة شديدة مرهقة إلا ان هناك من يؤيد٠ استخدامه كوسيلة لحفز الطفل على القيام بأفعال طيبة. أما العقاب وخاصة العقاب البدنى فهناك من يعارض استخدامه بدعوى أنه لا يؤدى إلا إلى تجاوب خارجى للتعليمات الذى يعد استجابة للخوف من العقاب إلا أن هناك من يرى أن العقاب لا يمكن استبعاده من المدرسة نهائيا، المهم أن يعرف المعلم ما أنواع العقوبة التى قد يلجأ إليها إذا استدعى الأمر، وما أفضل الظروف التى تحقق أكبر فائدة من أقل عقوبة٠
ومهما يكن من أمر فإن أساليب الثواب والعقاب من الأساليب التى إذا أحسن استخدامها فإنها يمكن أن تقوم بدور إيجابى وفعال فى عملية الضبط الاجتماعى فى المدرسة.