Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الذهنية المدركة للإرهابي
وكيفية نشأتها لدى عينة من المراهقين
(دراسة استطلاعية مقارنة)/
الناشر
شيرين خالد حلمى محمد دحروج،
المؤلف
دحروج،شيرين خالد حلمى محمد
هيئة الاعداد
مشرف / فتحى مصطفى الشرقاوى
مشرف / ايناس عبد المنعم حشاد
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
د-226ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
شيرين خالد حلمى محمد دحروج،
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة في معرفة الصورة الذهنية المدركة للإرهابي وكيفية نشأتها لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية مع اختلاف المتغيرات الديموجرافية بينهم (الجنس – المرحلة التعليمية (الأول الثانوي – الثاني الثانوي))
تساؤلات الدراسة:
ويمكن صياغة المشكلة بصورة أكثر تحديداً في التساؤلات التالية:
1- ما هي الصورة الذهنية المدركة للإرهابي لدى عينة من المراهقين؟
2- كيفية نشأة الصورة المدركة للإرهابي لدى المراهق؟
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية البحث محاولة تحقيق الهدف من البحث وتحقق أيضاً من خلال اختيار موضوع البحث … وهو التعرف على ملامح ومكونات الصورة الذهنية للإرهابي وكيفية نشأة الصورة بجميع أبعادها من تصورات ومدركات ومعتقدات وأفكار وانطباعات ومشاعر كما يدركها المراهق.
تهدف هذه الدراسة إلى:
التعرف على ملامح وأبعاد الصورة الذهنية للإرهابي وكيفية نشأتها من خلال:
1- التعرف على آراء المراهقين تجاه صورة الإرهابي (هل تحظى بقبول أم رفض، هل تستثير لديهم الشعور بتقبل الآخر).
2- معرفة الفروق بين الذكور والإناث في الاستجابة لهذه الصورة ونشأتها.
منهج المستخدم:
تعتمد الدراسة على منهج الوصفي هدف أساسي مؤداه رصد الواقع كما هو أو بمعنى آخر … إن مهمة الدراسات الوصفية هي الإجابة عن تساؤل مؤداه ماذا يحدث؟ وكيف يحدث؟ أن الممارس لهذا المنهج أو الباحث المتبع له سرعان ما يكتشف أنه منهج لا غنى عنه لإمداده بالكثير من المعلومات والبيانات الأولية الهامة وخاصة للظاهرات التي لم يسبق تناولها من قبل (مثل موضوع بحثنا الحالي صورة الذهنية للإرهابي كما يدركها فعينة المراهق لم يتم تناولها من قبل.