الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد العملية التربوية هى التى يتشرب بها الافراد متضمنات النسق القيمى للمجتمع الذى يعيشون فيه. وهى بذلك العملية التى تتعهد بإكساب الافراد الإطار المشترك الذى من خلالة يتحدد شكل المجتمع وملامحه ،كما تتولى مسؤولية تكوين الاحكام المعيارية التى تمكنهم من التفرقة بين ما هو زائف وما هو حقيقى،وما هو سىء وما هو خير. 1 ولذلك ترتبط المناهج التعليميه بصفة عامة بثقافة المجتمع وتتأثر بالتغيرات والتعديلات الهامة التى تطرأ على هذه الثقافة بعناصرها المختلفة،وقد طرأت على المجتمع تغييرات جوهرية دعت المسؤلين عن التربية إلى إعادة النظر فى جوانب العملية التعليمية،ومن هنا ظهرت ضرورة إعادة النظر فى مناهج المرحلة الثانوية بحيث تساير تخطيط المنهج التخطيط العام للدولة سواء فى المجال الاجتماعى او السياسى وتراعى المناهج تنمية خبرات التلاميذ واكسابهم المهارات اللازمة. فى مجال تطوير مناهج المرحلة الثانوية ينبغى أن تحقق هذه المناهج تزويد الطالب فى هذه المرحلة بالقدر الكافى من المعلومات والمعارف التى تتفق مع التطورات العلمية والتكنولوجية مع الاهتمام بالجانب التطبيقى للمواد الدراسية ،ليصبح العلم فى خدمة المجتمع. 3 وفى هذاالاطار يأتى موضوع الدراسةالراهنة وهى القيم الاجتماعية و السياسية كما يعكسها المحتوى العلمى للكتب الدراسية للمرحلة الثانوية والهدف الكشف عن هذه القيم الاجتماعية و السياسية. |