الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إلى بحث فعالية برنامج تدريبي قائم على الصلابة النفسية والسلوك التوكيدى في خفض الضغوط النفسية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي ، وتم استخدام المنهج التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعى على عينة الدراسة المكونة من (150) معلما ومعلمة من مرحلة التعليم الأساسي بمدارس دميا الابتدائية ، ولاختيار العينة النهائية تم تطبيق مقياس الصلابة النفسية ) إعداد الباحثة ( ، ومقياس السلوك التوكيدى ) إعداد الباحثة ( ، ومقياس الضغوط النفسية ) إعداد عمر خرابشة ومصطفى القماش 2009 ( ، وكان عدد العينة النهائية (30) معلما ومعلمة ممن ينطبق عليهم الشرو صلابة منخفضة ، سلوك توكيدي منخفض ، ضغوط مرتفعة ، وتم تطبيق البرنامج على أفراد العينة وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية على أفراد العينة ، وأسفرت النتائج عن وجود ف روق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية فى التطبيق البعدى لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي حيث انخفضت الضغوط النفسية فى التطبيق البعدى عنها فى التطبيق القبلى ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مت وست درجات أفراد العينة بين التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الضغو النفسية وأبعاده الفرعية. |