الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تقويم برنامج إعداد الطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة فى ضوء المعايير الأكاديمية القياسية.طرق وإجراءات البحث : تم إستخدام المنهج الوصفي وإختيرت العينة بالطريقة العمدية وكان قوامها (294) مفحوص موزعين كالتالي طلاب في كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة ( 193 ) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة تدريس، وعدد أعضاء هيئة التدريس بلغ ( 76 ) عضوا ، وعدد الموجهين ( 25 ) موجه وموجهة بمحافظة الدقهلية ، وشملت الإستمارة على ستة محاور وهى ( أهداف برنامج إعداد الطالب المعلم ، النتائج التعليمية المستهدفة لبرنامج إعداد الطالب المعلم ، هيكل ومحتوي برنامج إعداد الطالب المعلم ، استراتيجيات التعليم والتعلم لبرنامج إعداد الطالب المعلم ، الإمكانات المادية والبشرية لبرنامج إعداد الطالب المعلم ، أساليب تقويم النتائج التعليمية المستهدفة لبرنامج إعداد الطالب المعلم ) .ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن برنامج إعداد الطالب المعلم يحقق الأهداف العامة للتربية البدنية والرياضية و يتيح برنامج إعداد الطالب المعلم مشاركة كل من له صلة بالعملية التعليمية ( معيد – مدرس مساعد – أستاذ المادة – رئيس القسم ) من خلال الهيكل التنظيمى القائم على إعداد الطالب المعلم بالاضافة الى مشساركة الموجهين والإداريين في عمليات التنفيذ والتقويم للعملية التعليمية و يتنوع برنامج إعداد الطالب المعلم في استخدام أساليب التقويم التي تساعد علي قياس نتائج التعلم المستهدفة 0أهم التوصيات أن يتبع الإعداد الشامل بدلاً من برنامج الإعداد المتكامل ويتم مراجعة النسب الخاصة للجوانب المختلفة المكونة لبرنامج إعداد للطالب المعلم وضرورة توفير المقررات الدراسية الكترونياً وإستخدام أساليب حديثة ومتطورة تعتمد على تقويم المستوى الفعلى لأداء للطالب المعلم ومراجعة كافة الإنجازات الخاصة بالطالب المعلم مثل أسلوب التقويم البديل وضرورة إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة لبرنامج التدريب الرياضى والإدارة الرياضية . |