Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات بين توجهات الأهداف وقلق الاختبار وأنماط الدافعية والإرجاء الأكاديمى والتدفق والتحصيل الدراسى /
المؤلف
حرب, سامح حسن سعد الدين.
هيئة الاعداد
باحث / سامح حسن سعد الدين حرب
مشرف / محمد حسانين محمد
مناقش / كمال إسماعيل عطية
مناقش / محمد حسانين محمد
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
297 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

المقدمة ومشكلة الدراسة: يُعتبر التحصيل الدراسى محصلة لعوامل متعددة منها ما يرتبط بالفرد، ومنها ما يرتبط بعوامل خارجية، ولما كان بلوغ الفرد لمستويات مرتفعة من التحصيل الدراسى ذا أهمية كبيرة فى حياة الطالب والأسرة والمجتمع على سواء، فقد اتجه العديد من الباحثين إلى دراسة العوامل التى تسهم فى التحصيل الدراسى. ولعل التدفق أحد هذه العوامل، حيث يمثل خبرة ذاتيةإيجابيةتتحققعندمايستغرقالفردفىالمهام، مع الشعور بالتركيز التام، والقدرة على التحكم، والاستمتاع بالعمل فى حد ذاته؛ ومن ثم دفع من يتعايش معها إلى مستويات أرقى من الأداء. وبتصفح التراث النفسى والدراسات والبحوث السابقة نجد أن هناك العديد من العوامل التى تسهم على نحو متباين فى التدفق والتحصيل الدراسى ومنها: توجهات الأهداف، وقلق الاختبار، وأنماط الدافعية، والإرجاء الأكاديمى. لذا تسعى الدراسة الحالية عن الكشف عن طبيعة العلاقات السببية التى تربط بين هذة المتغيرات، وتحاول الإجابة على التساؤل التالى: ”هل يمكن التوصل إلى نموذج بنائى يوضح علاقات التأثير والتأثر فى إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف (الإتقان، الأداء/ اقدام، والأداء/ احجام)، وقلق الاختبارالمعرفى وأنماط الدافعية (الدافعية المستقلة، والدافعية المضبوطة، واللادافعية)، والإرجاء الأكاديمى، والتدفق، والتحصيل الدراسى؟” هــــــدف الدراســــــــة: تهدف الدراسة الى محاولة التوصل الى نموذج بنائىسببى يفسر مسار العلاقات بين توجهات الأهداف، وأنماط الدافعية، وقلق الاختبار،والإرجاء الأكاديمى، والتدفق، والتحصيل الدراسى. أهميــــــــة الدراســـــة: 1- ما تقدمة الدراسة من نموذج بنائى يمثل اطار عمل يوضح علاقات التأثير والتأثر فضلاً عن معرفة أكثر العوامل التى تسهم فى التحصيل الدراسى. 2- تلقى الدراسة مزيداً من الضوء على أحد المتغيرات المهمة فى مجال علم النفس الإيجابي، وهو التدفق حيث لم ينل القدر الكاف من البحث وخصوصاً على مستوى الدراسات العربية. 3- جذب انتباه الباحثين الى أكثر العوامل إسهامًافى التدفق ومن ثم المساعدةفى بناء برامج لتحسين خبرة التدفق لدى الطلاب. 4- توجه عناية القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية الاستغراق فى المهام والأنشطة الأكاديمية ومن ثم اعداد المناهج التعليمية بطريقة تكون أكثر اثارة وتشويقاً للطلاب مما يزيد من مستوى دافعيتهمويعزز من شعورهم بالتدفق. 5- بناء مقياس للتدفق والتحقق من بنيته العاملية ومؤشراته السيكومترية. 6- الاستفادة مما سوف تسفر عنه نتائج الدراسةفى فهم طبيعة العلاقات القائمة بين متغيرات الدراسة الحالية. مصطلحــــات الدراســــــــة: توجهــــات الأهــــداف Goal Orientation: وتُعرف على أنها:”توجهًا عامًا نحو المهام الأكاديمية، ويتضمن اعتقادات الفرد للغرض من سلوك الأداء، وتبنى الأهداف المختلفة يولد أنماط استجابات مختلفة، وهذه الأنماط تتضمن مكونات معرفية وانفعالية وسلوكية” (مسعد ربيع أبو العلا، 2002، 4). ويقاس إجرائيًابدرجات الطلاب على مقياس توجهات الأهداف المستخدم فى الدراسة الحالية. قلق الاختبار المعرفىCognitive Test Anxiety:ويُعرف على أنه ”ردود الأفعال المعرفية للفرد فى مواقف التقويم قبل وفى أثناء وبعد أداء مهام التقويم ”(Cassady & Johnson, 2002, 272). أو كما يقاس بمقياس قلق الاختبار المعرفى المستخدم فى الدراسة الحالية. أنمــــاطالدافعيــــةMotivation: وهى الأسباب التى تكمن وراء اختيار الفرد لسلوك ما.