الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تم ادراج التاكل بالنحر بأعتباره مشكلة هندسية لمضخات المياه ,حيث تلعب دورا هاما في تصميم وتشغيل مضخات نقل المياه.السؤال ليس هو ماذا اذا كان الجزء الدواربالمضخة ستبلى ومتى , في معظم التطبيقات لمضخات المياه الخسارة المادية بسبب الفشل تكون نتيجة فقدان الانتاج بدلا من تكلفة المضخة . اذا لابد من معالجة هذا الفشل بالمضخة, اذا يمكن تقدير معدل النحر للجزء الدوار بالمضخة (المصنوعة من النحاس الاصفر) والوقت المناسب لتغيرها من خلال الصيانة الدورية. تقارير العمل الحالي والنتائج تشير ان النحرلسبائك النحاس نتيجة الرمال الموجودة بالمياه (الطين). وقد تم تنفيذ الدراسة التفصيلية الجزء الدوار بالمضخة الري من خلال الماسح الضوئي الالكتروني من اجل توضيح اليات التاكل. واظهرت النتائج فقدان الوزن الجزء الدوار نتيجة اصطدام الجسيمات السائلة أو الصلبة بسطحها وبشكل مستمر، تتولد أجهادات من هذهِ الجسيمات مما تسبب في تكوين نقر على السطح نتيجة النحر في هذا التحقيق اجريت تجارب لتقيم مقاومة بلى النحر باستخدام اختبار البلى , تم تصميمها وتصنيعها لهذا الغرض. استخدمت عينات من سبائك نحاس المختلفة : (A1)CuZn2Te , (A2) CuZn4Te, (A3) CuZn6Te. (B1)CuZn2Ge , (B2) CuZn4Ge, (B3) CuZn6Ge.(C1) CuZn4Ge2Te , (C2) CuZn4Ge4Te, (C3) CuZn4Ge6Te.على شكل اقراص مصنوعة من هذه السبائك المختلفة وتم قياس الوزن المفقود المتراكم وتحديد معدل البلى للمواد مع حمل ثابت مقداره 20 كيلو غرام مع عدد من السرعات(1000-1450-2000) دورة بالدقيقة . وتم اختبار المواد المختلفة على التوالي اختبار البلى وفقدان الوزن المتراكم مع عدد اللفات المستخدمة خلال الاختبار وتم حساب معدل البلى و اختبارالصلادة وفحص البنية المجهرية والتحليل الكيميائي لسبائك وفحص الاسطح للعينات بالماسح الضوئي الاليكتروني. فكانت افضل النتائج لسبائك النحاس عند السرعات المختلفة بنفس ظروف الاختبار حسب تسلسل : A3 (CuZn6Te). B3 (CuZn6Ge).C2 (CuZn4Ge4Te) أكبر معدلات الحياة وجدت لهذة السبائك، وجدت ان معدل البلى يقل مع زيادة نسبة الصلادة ، وتحسين البنية المجهرية لسبيكة الاساس بعد إضافة عنصر الجرمانيوم بنسب مختلفة. وجدت من خلال الاختبارات المعملية لسرعات مختلفة يمكن تصميم افضل عضو دوار من خلال لهذة السبائك A3 (CuZn6Te). B3 (CuZn6Ge).C2 CuZn4Ge4Te |