Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج لتدريس مادة علم النفس قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في اكتساب المفاهيم وتنمية الدافعية للتعلم
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
غنايم، هبة محمد حسن حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / هبة محمد حسن حسن غنايم
مشرف / عاطف محمد سعيد
مشرف / نجلاء عبدالله إبراهيم الكلية
مناقش / عبداللطيف عبدالقادر ابوبكر
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم نفس. الدافعية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ-ك، 1-6، 289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 10

from 10

المستخلص

تدني مستوي تحصيل الطلاب للمفاهيم مادة علم النفس وكذلك دافعيتهم للتعلم بصفه عامة ولاسيما دافعيتهم للتعلم مادة علم النفس ممايترتب علية مشكلات دراسية مختلفة ،لذا يحاول البحث الحالي معالجة هذا التدني من خلال تنمية تحصيلهم للمفاهيم النفسية ودافعيتهم للتعلم وذلك من خلال نموذج تدريسي مقترح قائم علي نظرية التعلم المستند للدماغ تتيح للمتعلم التعلم بنشاط وفاعلية وأيجابية ،لذا فإن البحث الحالي .
إعداد نموذج لتدريس مادة علم النفس قائم علي نظرية التعلم المستند للدماغ لاكتساب المفاهيم وتنمية الدافعية للتعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية .
وذلك من خلال محاولة الاجابة عن التساؤلات التالية
• ما فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم علي التعلم المستند الدماغ في اكتساب المفاهيم بمقرر علم النفس لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟.
• ما فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم علي التعلم المستند الدماغ في تنمية الدافعية للتعلم لدي لطلاب الصف الثاني الثانوي؟.
ومددات الدراسة حيث أقتصرت الدراسة علي المحددات التالية :
1. الحدود البشرية: وتتمثل فى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي وذلك لضمان وصول الطلاب المرحلة النضج المناسب التي تؤهلهم لاكتساب المفاهيم النفسية وتنمية دافعيهم للتعلم.
2. الحدود المكانية: وتتمثل فى مدرسة القصاصين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة القصاصين التعليمية بمحافظة الإسماعيلية.
3. الحدود الزمنية :تم تطبيق أجراءات الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014-2015
وتصميم الدراسة حيث :
أستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي Quasi- Experimental الذي يبحث أثر متغير مستقل أو أكثر على متغير تابع أو أكثر، وذلك من خلال بإتباع تصميم المجموعة التجريبية غير العشوائية الذي يقوم على استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة في إطار القياس القبلي والبعدي لأداء المجموعتين قبل وبعد المعالجة التجريبية.(على ماهر خطاب، 2002، 161)
وفروض الدراسة والتي تحددت في:
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى للمفاهيم النفسية لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى المقياس الدافعية للتعلم الصالح المجموعة التجريبية.