Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إلكتروني مقترح قائم عل تكامل بعض النظريات المعرفية فى تصويب التصورات الخطأ وتنمية ههارات التفكير والاتجاه نحو الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الغريب، محمود صلاح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود صلاح محمود الغريب
مشرف / عبد السلام مصطفي عبد السلام
مشرف / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
مشرف / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
الموضوع
مهارات التفكير المعرفى. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
367 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصويب التصورات الخطأ وتنمية بعض مهارات التفكير والاتجاه نحو الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال برنامج إلكتروني مقترح قائم على تكامل بعض النظريات المعرفية، وقد تكونت عينة البحث من أربعة وستين(64) طالباً، مقسمة إلى مجموعتين: الأولى ضابطة وعددها اثنان وثلاثون(32) طالباً، والأخرى تجريبية وعددها اثنان وثلاثون (32) طالباً من مدرسة عبد الحميد على الثانوية بمحلة زياد والتابعة لإدارة سمنود التعليمية، محافظة الغربية، وقد تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج إلكتروني مقترح قائم على تكامل بعض النظريات المعرفية وللمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. واقتصرت الدراسة على تصويب التصورات الخطأ وتنمية بعض مهارات للتفكير، وهي: (الاستنتاج، التصنيف، طرح أسئلة، التمثيل، والمقارنة)، وتنمية الاتجاه نحو دراسة الكيمياء فيما يتعلق بثلاثة أبعاد، وهى: (أهمية وطبيعة الكيمياء، الاستمتاع بالكيمياء، معلم الكيمياء). كما تمثلت أدوات الدراسة في: (مقابلة واختبار التصورات الخطأ، ومقياس مهارات التفكير، ومقياس الإتجاه نحو دراسة الكيمياء) وجميعها من إعداد الباحث. وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التصورات الخطأ للمفاهيم الكيميائية، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفكير، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو دراسة الكيمياء، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية.