الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لعل من القضايا الشائكة التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة قضية صراع الأجيال خاصة بعد التحولات التي طرأت علي البلاد منها الانفتاح الاقتصادي وما صاحبه من تطور تكنولوجي إذ زاد من تعمق في الهوة بين جيل محافظ متمسك بثقافته وعاداته وتقاليده القديمة وبين جيل نشأ في ظروف حياتية مختلفة مكسوة بغطاء ثقافي وتكنولوجي منفتح علي باقي العوالم مما أدي إلي التصادم بين الجيلين. مشكلة الدراسة : التعرف علي طبيعة الصراع بين الأجيال وأسبابه وأشكاله وتحاول الدراسة أيضا ًإلقاء الضوء على انعكاسات هذا الصراع داخل المجال الاجتماعى ممثلا ًانعكاساته على التنشئة الاجتماعية والصراع الأسرى والصراع بين الآباء والأبناء على الأبناء أنفسهم وما ينجم من هذه الانعكاسات ، وكذلك تحاول الدراسة التعرف على انعكاسات الصراع داخل المجال الثقافى ممثلا ً فى نسق القيم والمعايير والاتجاهات التى يكتسبها الأبناء خلال تنشئتهم الإجتماعية كما تسعي الدراسة أيضا ًإلي إيضاح ما يترتب على هذا الصراع من مظاهر وأشكال ونتائج تؤدى إلى تماسك الأسرة أو تفككها من خلال التعرف علي مقومات تماسك الأسرة ووظائفها الأساسية ، كما تحاول الدراسة التعرف على دور الجماعات المرجعية ( الأسرة – المدرسة – وسائل الاعلام – دور العبادة – المؤسسات الترفيهية(النادي) ) فى الحد من تلك الصراعات. مفهومات الدراسة : 1- الصراع 2- صراع الأجيال 3-الأسرة 4- التماسك الأسري الإطار النظري للدراسة : انطلقت الدراسة من خلال معطيات نظرية رؤي العالم. منهج و أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج المقارن والمنهج الوصفي التحليلي واستمارة البحث ودراسة الحالة . عينة الدراسة : طبقت على عينتين من المبحوثين من محافظة الدقهلية قوام كل منهما (50 مفردة) من المجتمعين ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أرباب وربات الأسر من مجتمعي الدراسة. |