الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إمكانية تنمية بعض مهارات القراءة للغة الإنجليزية للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية من خلال استخدام الأنشطة القصصية ، وقد اشتملت على عينة من التلاميذ لديهم ضعف فى السمع يتراوح ما بين (50-70) ديسيبل وتتراوح أعمارهم ما بين (14 : 17 ) سنة، كما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (90-110)، ومن ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط. استخدم الباحث مجموعة من الأدوات بالإضافة إلى البرنامج التدريبي الذي يعتمد علي استخدام فنية جديدة وهي استخدام القصة أثناء تطبيق جلسات البرنامج ، واستوحي الباحث مجموعة من القصص التى تركز علي تنمية كل مهارة من مهارات القراءة للغة الإنجليزية ،أسفرت هذه الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية بعض مهارات القراءة للغة الإنجليزية والتى تتمثل فى التعرف على الحروف الهجائية الإنجليزية وقراءة الكلمات والجمل البسيطة ومعرفة معانيها وفهم المادة المقروءة. |