الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أساليب التفكير في ضوء أبعاد البنية المعرفية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. وتتضمن عينة الدراسة مجموعة قوامها (200) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، من قسمي (العلمي والأدبي) من مدرستي شباس الشهداء الثانوية المشتركة ومدرسة سنهور المدينة الثانوية المشتركة التابعتين لمحافظة لإدارة دسوق التعليمية، وتتراوح أعمار الطلبة ما بين (15- 17) سنة بمتوسط (197.74) شهرا وانحراف معياري (2.65), واستخدمت الدراسة مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي, وقائمة أساليب التفكير, ومقياس البنية المعرفية, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 - 0.01) بين أساليب التفكير وأبعاد البنية المعرفية المتمثلة في (الترابط، التنظيم، التمايز، الكم المعرفي) والدرجة الكلية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. وعدم وجود تأثير دال إحصائياً رجوعا للنوع (الذكور والإناث) في أبعاد الترابط المعرفي والتمايز المعرفي والتنظيم المعرفي والدرجة الكلية للبنية المعرفية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. بينما يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 رجوعا للنوع (الذكور والإناث) في بعد الكم المعرفي كأحد أبعاد البنية المعرفية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. وعدم وجود تأثير دال إحصائياً رجوعاً لتخصص الطالب (علمي ـ أدبي) في أبعاد البنية المعرفية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير ـ أبعاد البنية المعرفية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. |