الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و استخدمت الاستبيان كأداة لمعرفة واقع إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر ، وأسفر البحث عن عدة نتائج لعل من أهمها عدم مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحيط عند وضع الخطة بالمعهد ، كما اتضح عدم إيمان إدارة المعهد بتفويض بعض السلطات لبعض الزملاء في تنفيذ المسؤوليات والأعمال الإدارية بالمعهد , مما يصعب إفراز جيل ثان من الكوادر ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات لتفعيل تلك المبادئ الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية منها الشورى قبل إصدار الأوامر والتوجيهات والقرارات ، و التأكيد على أن الرقابة في الإسلام رقابة إيجابية تقوم على النصح والإرشاد لا رقابة تجسس وتصيد للأخطاء. |