الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقوم هذة الدراسة حول كيفية توظيف الحروف الهيروغليفية على أختلاف أشكالها كمكلات للزينة مع إظهار الأمكانات الشكلية للحروف الهيروغليفية ، والقيم الجمالية والفنية من خلال استغلال الشكل الخارجى للحرف أو الحرف ككل ، أو دمجة مع أكثر من حرف لإنتاج مشغولات فنية متنوعة ذات طابع فنى يتميز بالمعاصرة ، من خلال التجريب فى التصميم والخامات والتقنيات ، والإهتمام بالتجريب بأكثر من خامة كالخشب والجلد والبلاستيك وكيفية دمج أكثر من خامة فى مشغولة واحدة مع الإستعانة بخامات أخرى مساعدة كالخرز والنحاس ، وتناولت الدراسة العديد من التقنيات الخاصة بكل خامة من الخامات من أجل الوصول إلى مشغولة فنية متميزة لمكملات الزينة تمتاز بالمعاصرة والحداثة . ” الحروف الهيروغليفية ” ويتضمن هذا الفصل خلفية تاريخية عن الحروف الهيروغليفية، ، كما يقوم الفصل على ذكر خطوط الكتابة المصرية القديمة الأربعة وهم الهيروغليفى والهيراطيقى ، الديموطيقى ، القبطى ، مع التركيز على الخط الهيروغليفى وذكر وظائفة الثلاثة كعلامة تصويرية وصوتية والمخصص ، وتناولت العلامات الصوتية ذات الصوت الواحد ”الأبجدية” مع ذكر الإمكانات التشكيلية لها ثم وصولا إلى عصور ومراحل تطور اللغة المصرية القديمة . |” مكملات الزينة ” ويتضمن هذا الفصل تمهيد عن مكملات الزينة لدى القدماء المصريين ، مع التركيز على ذكر أهم الخامات التى تناولها المصرى فى تنفيذ مكملاتة من كالنحاس والجلد والخشب والخرز ، والإهتمام بتضنيف مكملات الزينة لديهم من للرأس والصدر واليد والخصر، وصلاً إلى مكملات الزينة المعاصرة . يتضمن هذا مفهوم التجريب وما يقصد به من خلال الدراسة الحالية ، مع تناول التجريب من وجه نظر التربية الفنية ومجال الأشغال الفنية ، وتقسيم التجريب فى هذة الدراسة إلى ثلاثة مجالات التجريب فى التصميم وما يتضمنة من مداخل التركيب والأختزال ، التجريد ، التحطيم وكذلك الخامات واالتقنيات. |