الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تعرف فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مواد البحث وأدواته: تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للمعلم وكراسة أنشطة الطالب لتدريس وحدة ”الشغل والطاقة” ضمن مقرر الفيزياء المصوغة وفق النموذج التدريسي للتدريس لطلاب المجموعة التجريبية. وتمثلت أداتا القياس في: اختبار موضوعي للمفاهيم الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير الإبداعي. مجموعتا البحث: تم اختيار مجموعتي البحث من بين طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة المنيا الجديدة، وتكونت من (63) طالبًا، منها(30) للتجريبية، (33) للضابطة نتائج البحث: 1) استخدام النموذج التدريسي أدى إلى: أ) اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بوحدة ”الشغل والطاقة”. ب) تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي وهي(الطلاقة، المرونة، والأصالة، إدراك العلاقات). 2) وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عند مستوى (0,05) لاختبار المفاهيم الفيزيائية ومقياس التفكير الإبداعي. |