الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في جمهورية العراق المستخلص هدف البحث قياس فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في جمهورية العراق، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث, وأهميته, وفروضه, ومنهجيته، وأدواته, وإجراءاته, كما تم عرض الأسس النظري للبحث في أربعة محاور, وهي: المحور الأول: التعلم التشاركي الإلكتروني, المحور الثاني: مهارات التعبير الكتابي الإبداعي, والمحور الثالث: خصائص طلاب المرحلة الثانوية, والمحور الرابع :تصميم استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني, والنموذج المقترح للبحث, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, ومنهج شبه التجريبي, وهذا من خلال تطبيق نموذج مقترح, كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (قصدية) مكونة من (30) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية في جمهورية العراق (عينة البحث), اعتماد البحث الحالي على مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلي والبعدي, وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي وأدائي, وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS21 .وتوصل البحث إلى النتائج التالية:وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في التطبيقين(القبلي، والبعدي) للتحصيل الدراسي لطلاب الصف الخامس الأدبي، لصالح التطبيق البعدي”.وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚) بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة تقدير الأداء لمهارات التعبير الكتابي (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي والبحوث المقترحة.الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني-مهارات التعبير الكتابي الإبداعي-طلاب المرحلة الثانوية. |