Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم باستخدام العيادات القرائية المدعومة ببعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة /
المؤلف
عبد القادر، أبو ضيف مختار محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أبو ضيف مختار محمود عبد القادر
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
مناقش / حسن سيد حسن
مناقش / علي حسن أحمد
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
549 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

عنوان الدراسة
فاعلية برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم باستخدام العيادات القرائية المدعومة ببعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة .
اسم الباحث
أبو ضيف مختار محمود عبد القادر
الدرجة العلمية دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية .
جهة الدراسة
جمهورية مصر العربية – جامعة أسيوط – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بطيئي التعلم من خلال برنامج قائم على العيادات القرائية المدعومة ببعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة .
مجموعة الدراسة مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بطيئي التعلم ، بلغ عددهم ثلاثين تلميذاً وتلميذة بمدرسة كردوس الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة صدفا التعليمية محافظة أسيوط .
إجراءات الدراسة
 استخدمت الدراسة مجموعة من أدوات الكشف والتعرف على التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية وتمثلت في: اختبار الذكاء المصور، واستمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والصحي، ونتائج الاختبارات التحصيلية السابقة مدعومة بآراء المعلمين وتقديراتهم .
 كما تم إعداد مجموعة من أدوات الدراسة وموادها اشتملت على : قائمة مهارات فهم المقروء، وقائمة صعوبات فهم المقروء ، والبرنامج المقترح بما تطلبه من إعداد كتاب التلميذ ، ودليل المعلم المعالج ، كما تم إعداد أدوات القياس وتمثلت في اختبارتشخيص صعوبات فهم المقروء، واختبار صعوبات فهم المقروء، ومقياس قلق القراءة، وبتطبيق مواد الدراسة وأدواتها على مجموعة الدراسة تم التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات .
أهم نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- فاعلية البرنامج فى علاج صعوبات فهم المقروء لدى مجموعة الدراسة ، وجاء الفرق دالاً إحصائياً عند مستوى (01‚0) لصالح التطبيق البعدي فى اختبار فهم المقروء ، وكان حجم أثر البرنامج كبيراً .
- فاعلية البرنامج فى خفض قلق القراءة لدى مجموعة الدراسة ، وجاء الفرق دالاً إحصائياً عند مستوى (01‚0) لصالح التطبيق البعدي فى مقياس قلق القراءة ، وكان حجم أثر البرنامج كبيراً .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بفئة التلاميذ بطيئي التعلم بمراحل التعليم المختلفة، وتشخيص صعوبات القراءة ، ووضع البرامج التعليمية لعلاجها، والاهتمام بإنشاء العيادات القرائية ، والإفادة من البرنامج الذى قدمته الدراسة الحالية في تحسين مهارات القراءة بأنواعها .