الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة النشاط الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية و علاقته بنقص الانتباه و تشتته. منهج الدراسة:المنهج الوصفي الارتباطي المقارن Descriptive Method. عينات الدراسة:أجريت الدراسة على العينة الأساسية قوامها (220) طالباً من طلاب المدرسة الابتدائية يعادل (110) ذكور (110) إناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وأجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها 200يعادل (100) ذكور (100) إناث. أدوات الدراسة: 1- مقياس الدليل المختصر للصورة الرابعة من قائمة قصور الانتباه وفرط النشاط. 2- مقياس كونرز لقائمة قصور الانتباه وفرط النشاط (الصورة المدرسية). 3- مقياس كونرز المحك لقصور الانتباه فرط النشاط (صورة المعلم). الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: 1- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. 2- اختبار ”ت” T-test لقياس جوهرية الفروق بين المجموعات. 3- معامل ارتباط ”بيرسون” من الدرجات الخام. 4- معامل ألفا كرونباخ. نتائج الدراسة: 1- توجد ارتباطات جوهرية بين متغيرات: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية لدى عينة الدراسة الأساسية من التلاميذ الذكور (ن=110). 2- توجد ارتباطات جوهرية بين متغيرات: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية لدى عينة الدراسة الأساسية من التلميذات الإناث (ن=110). 3- توجد فروق جوهرية بين التلاميذ الذكور والتلميذات الإناث في كل من: نقص الانتباه، فرط النشاط، التحدي، الصراع، المزاج، الاستثارة، والشكاوى البدنية، (للتلاميذ الذكور متوسطات أعلى من نظرائهم من الإناث في جميع المتغيرات). |