Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجانب الخلقى لمعلم المرحلة الإبتدائية فى ضوء توجهات التربية الإسلامية.
الناشر
جامعة جنوب الوادى- كلية التربية بقنا.
المؤلف
محمد حسن ، الشيماء فراج.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
24سم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

التربية عملية خلقية تستهدف تكوين الإنسان وفق المعايير الخلقية التى تتفق مع ما يحدده المجتمع ، كما أنها أساس هام يقوم عليه تقدم المجتمع وتطوره. فالتربية فى محصلتها النهائية عملية تستجيب لتطورات المجتمع الخلقية والسلوكية.
ويعد الجانب الخلقي من أهم سمات شخصية المعلم ، وهذا الجانب له أثر كبير في نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهدافها لأن العلم إذا تكامل مع الخلق كانت التربية المثالية. فصلاح المعلم يكون في الدرجة الأولى من صلاح خلقه وإن فقدان هذا الجانب فى شخصيته يعد مؤثراً سلبياً على بناء الأجيال.
و العنصر الأخلاقي في التربية الإسلامية يعد الأساس في بناء الشخصية الإسلامية ، وذلك لأن البناء الأخلاقى للشخصية يحقق الهدف الرئيسي للتربية الإسلامية وهو بناء المواطن الصالح الذي يعرف حقوق الله عليه وحقوق البشرو لما للأخلاق من أهمية في حياة الأمة فإن تمثلها لجميع أفراد المجتمع مطلب أساسي وتزداد هذه الأهمية إذا كان الأمر متعلقاً بأهم دعائم المجتمع ألا وهو المعلم .
وإذا كان المعلم بصفة عامة من أهم جوانب العملية التعليمية التي يتحتم علينا إعطاؤها المكانة المناسبة ، فإن هذه الأهمية تزداد بالنسبة لمعلم المرحلة الابتدائية ، فهذه المرحلة تعد أكثر مراحل التعليم أهمية ؛ لكونها المرحلة الأساسية لمراحل التعليم الأخرى ، ونقطة البداية التعليمية الصحيحة لتأسيس القيم الأخلاقية الرفيعة وتعزيز الهوية ، وتشكيل السلوكيات الإيجابية ، وبناء العادات العقلية السليمة.
مشكلة الدراسة
إذا كان تلميذ المرحلة الابتدائية - تحديداً - أكثر من غيره تعلقاً بأستاذه ، وحرصاً على تقليده ، واقتفاء آثاره. فإن أهمية الجانب الخلقى لمعلم المرحلة الابتدائية تشكل محوراً رئيسياً فى تنمية تلاميذه فى ضوء القيم والأخلاق المستمدة من مصدرها الاساسى ومنبعها الرئيسى وهو التربية الاسلامية.
فمن خلال إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة ، تأكد أنه على الرغم من أهمية الجانب الخلقي للمعلم إلا أنه لا يلقى اهتماماً ملحوظاً مقارنةً بجوانب الإعداد الأخرى ، و أن كليات التربية لا تعطى للجانب القيمى الأخلاقي اهتماما كبيراً ، و التدهور الأخلاقي الذي يشهده المجتمع المعاصر يرجع إلى ضعف دور كليات التربية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطالب المعلم ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالى
ما معطيات التربية الإسلامية فى الجانب الخلقى لمعلم المرحلة الابتدائية ؟
ومن هذا السؤال الرئيسى تتفرع الأسئلة الأتية :
1- ما مكانة المعلم فى التربية الإسلامية؟
2- ما ملامح الجانب الخلقى لمعلم المرحلة الابتدائية فى القرآن الكريم و السنة النبوية ؟
3- ما تحديات الجانب الخلقى لمعلم المرحلة الابتدائية ؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل الجانب الخلقي لمعلم المرحلة الابتدائية ؟