الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي تطوير مقررات طرق تدريس التربية البدنية الحالية بكليتي التربية البدنية في طرابلس ، والزاويه إستنادا إلي معايير الجودة القياسية تخصص تدريس من خلال تطوير كل من ( الاهداف العامة والنتائج التعليمية المستهدفة - المحتوي العلمي الذي يتناسب وتحقيق الأهداف المرجوة - الطرق والاساليب التدريسية المناسبة التي تساعد في تحقيق الاهداف المرجوة - الامكانات والوسائل التعليمية والتقنية المناسبة - طرق واساليب التقويم لقياس النتائج المستهدفة من المقرر ) ، وكانت أهم النتائج الخاصة بمعايير المعرفة والفهم أن يتعرف علي الاستراتيجيات والطرق والاساليب والوسائل التعليمية والادوات والاجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة وكيفية استخدامها بالمدرسة ، والنتائج الخاصة بمعايير المهارات الذهنية أن يربط علاقة الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية بدرس التربية البدنية ، ويربط علاقة بين العلوم الإنسانية والطبيعية والأنشطة الرياضية ببرنامج التربية الرياضية المدرسية ، والنتائج الخاصة بمعايير المهارات العملية والمهنية أن يتقن أداء المهارات الحركية في الانشطة المدرسية في مواقف تعليمية ، ويطبق النماذج الحركية بطريقة صحيحة ،ويخطط وينفذ ويقوم الوحدات التعليمية ودروسها مستخدما أنسب الاستراتيجيات والطرق والاساليب والوسائل والادوات والاجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة للاسوياء وذوي الاحتياجات الخاصه ، والنتائج الخاصة بمعايير المهارات المنقولة أن يتصل وينقل الخبرات للاخرين من خلال شبكة المعلومات الدولية ، يستخدم التقنيات الحديثة والوسائل التكنولوجية من خلال الاوراق الدراسية والتكليفات الخاصه بالمقرر ، ويوصي الباحث بمراجعة برامج الكلية وتحسينها وتطويرها ، لتصبح أكثر تمشياً مع احتياجات المجتمع وسوق العمل ، ولتسهم في تنمية مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم الإبداعية والابتكارية وتقوية ثقتهم بأنفسهم وإعدادهم للعمل المنتج ، ومراجعة الكلية البرامج والمقررات التعليمية التي تقدمها مراجعة دورية في ضوء رؤية مستقبلية للحاجات التنموية ومطالب سوق العمل، واعتماد مقررات طرق التدريس التربية البدنية التي تم تطويرها في هذا البحث ضمن برنامج إعداد الطلاب بكليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة بطرابلس والزاوية ، وعمل توصيف لمقررات طرق تدريس التربية البدنية التي تطويرها من جانب الباحث تحت إشراف مكتب الجودة وتقييم الاداء . |