الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات فى تحسين أداء الذاكرة العامة والفهم القرائى لذوى الإعاقة العقلية (القابلين للتعلم)، وبتطبيق الاختبارات والمقاييس التالية: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى، إعداد\ عادل البنا ( 2002)، مقياس أداء الذاكرة العاملة لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، إعداد\ الباحثة، اختبار الفهم القرائى المصور لذوى الإحتياجات العقلية، إعداد \ خيرى المغازى( 1999)، بطارية كوفمان لتقييم الأطفال (K-ABC ) تأليف/آلن كوفمان ونادين كوفمان (1983)، تعريب عبد الوهاب كامل و السيد خالد (1995)، برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتحسين أداء الذاكرة العاملة والفهم القرائى لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، إعداد \ الباحثة، على عينه تجريبية قوامها (12) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة قوامها (12) طفلاً وطفلة بمدرستى التربية الفكرية بإدارتى كفرالشيخ والحامول التعليمية، وقد تراوحت نسبة ذكائهم ما بين(50-75)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة. وبتحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار أداء الذاكرة العاملة (التعرف – الاستدعاء - الدرجة الكلية)، الفهم القرائى ( فهم الكلمة - فهم الجملة – الفهم العام)، استراتيجيات تجهيز المعلومات (التجهيز المتتالى - التجهيز المتأنى) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار أداء الذاكرة العاملة (التعرف – الاستدعاء - الدرجة الكلية)، الفهم القرائى ( فهم الكلمة - فهم الجملة – الفهم العام)، استراتيجيات تجهيز المعلومات (التجهيز المتتالى - التجهيز المتأنى ) فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى. الكلمات المفتاحية: تجهيز المعلومات - الذاكرة العاملة - الفهم القرائى – ذوى الاعاقة العقلية. |