الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير بعض الأنشطة المقترحة والقائمة على نظرية الذكاءات المتعددة على مهارات قراءة اللغة الإنجليزية للمتعثرين فرائياَ في المرحلة الابتدائية. وكانت المهارات المستهدفة الوعى الصوتي، فك التشفير، الإدراك البصرى للكلمة، والفهم. لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باختبار عينة ممثلة مكونة من 21 تلميذ وتلميذة من مدرسة الشهيد ممدوح عثمان بميت بدر خميس ومدرسة أبو بكر الصديق بأويش الحجر. وقد نفذت 4 أدوات خلال هذه الدراسة الحالية كانت كلها من تصميم الباحثة. ماعدا اختبار الذكاء المعد من قبل الدكتورة إجلال سرى (1998). حللت البيانات إحصائياَ وأوضحت النتائج أن هناك فروق إحصائية ذات مغزى بين درجات الاختبار القبلي – بعدى للقراءة لصالح الاختبار البعدي في الوعى الصوتي، فك التشفير، الإدراك البصرى للكلمة، وفهم الكلمات من خلال السياق. الكلمات الرئيسية: الأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة، مهارات القراءة، العسر القرائي، المرحلة الابتدائية. |