الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع الخدمة المكتبية للتلاميذ المعاقين ذهنياً من فئة القابلين للتعلم بمكتبات المدارس الفكرية والمدمجة بمحافظة الإسكندرية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مشكلة الدراسة , و أهميتها, أهدافها, حدودها, و المنهج و أدواته, و مصطلحات الدراسة, الدراسات السابقة. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى عن الإعاقة الذهنية و ماهيتها, طبيعتها, تاريخ الاهتمام بها, تعريفها, أسبابها, تصنيفها, حقوق المعاقين ذهنياً ثم المكتبة المدرسية و دورها فى دعم مناهج التلاميذ المعاقين ذهنياً ثم المؤسسات التربوية للإعاقة الذهنية فى العالم الغربى و الوطن العربى. - ثم تناولت الدراسة واقع مكتبات المدارس الفكرية و الخاصة المدمجة يالاسكندرية من خلال مجتمع الدراسة, واقع مكتبات المدارس الفكرية و الخاصة المدمجة, و المواصفات المادية و المبنى والأثاث لمكتبات المدارس الفكرية, و أوعية المعلومات المقتناة و الإجراءات الفنية المتبعةومدى كفاءة الموارد البشرية و السياسة المتبعة لتنمية المجموعات. - ثم تناولت الدراسة الخدمات المقدمة للمستفيدين بمكتبات المدارس الفكرية من خلال خصائص التلاميذ المعاقين ذهنياً و مدى مراعاة ميولهم, و الخدمات المقدمة لهم ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |