![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تتلخص أهداف البحث فيما يلى: تحديد فاعلية برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي في ضوء القران والسنة النبوية في تنمية اداب التصرف والإتيكيت والاتجاه نحو المادة لطالبات الصف الثالث الإعدادي . ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية : 2 تحديد قائمة بالأهداف المنشودة التي ينبغي أن يحققها مقرر مادة الاقتصاد - المنزلي لطالبات الصف الثالث الإعدادي في ضوء القران والسنة النبوية. 1 التوصل إلى تصور مقترح لما ينبغي أن تكون عليه مادة الاقتصاد المنزلي - لطالبات الصف الثالث الإعدادي فى ضوء قائمة الأهداف المنشودة. 0 تصميم أدوات الدراسة لتقييم البرنامج المقترح. - 4 الوقوف على مدى فاعلية التصور المقترح فى مادة الاقتصاد المنزلي لطالبات - الصف الثالث الإعدادي فى تنمية اداب التصرف والإتيكيت والاتجاه نحو المادة فى ضوء قائمة الأىداف المنشودة. الأهمية: ترجع أهمية الدراسة إلى أهمية الجوانب التي ستتصدى لدراستها وهى: 2 يمكن ان تسيم الدراسة الراهنة في تنمية بعض اداب التصرف والاتيكيت - والاتجاهات لدى طالبات عينة الدراسة حيث يتم فى هذا السن بمورة الاتجاهات لتأخذ صورتها النهائية . 1 تعتبر مادة الاقتصاد المنزلي من أهم المواد الدراسية التي ينبغي أن تسيم فى - توصيل بعض الاتجاهات والاداب السلوكية التي تساعد الطالبات في كيفية التصرف فى المواقف والمشكلات التي تواجين في حياتين الشخصية و الأسرية مستقبلا. 0 إن الدراسة الراهنة ما هي إلا محاولة لتطوير مادة الاقتصاد المنزلي في ضوء - فمسفتو و مضمونو الذي يستوحيهما من احتياجات المجتمع الإسلامي الذي يعمل فيو في ضوء القران والسنة النبوية وبما يحقع احتياجات مظاهر النمو في هذه المرحلة ويحقق أهداف التربية والتعليم وهو إعداد المواطنة الصالحة. 4 يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الراهنة فى اختيار طرق التدريس و الأنشطة الملائمة لتنمية بعض الاداب السلوكية والاتجاهات الايجابية وتعديل وتغيير الاتجاهات السلبية. . يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الراهنة في تحسين المقرر الحالي في ضوء معرفة أوجه القصور الموجودة به وكذلك المتطلبات التعميمية لكل مرحلة فى ضوء القران والسنة النبوية. متغيرات البحث: المتغيرات المستقلة: اشتمل البحث الحالي على متغير واحد مستقل:البرنامج المقترح في الاقتصاد المنزلي في ضوء القران والسنة النبوية.المتغيرات التابعة:اشتمل البحث عمى متغيرين: اداب التصرف والإتيكيت كما سيقسيه الاختبار التحصيلى ومقياس الإتيكيت. الاتجاه نحو المادة كما سيقسيه مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي. |