Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحسين مدارس التربية الخاصة بمصر في ضوء الاتجاهات
العالمية المعاصرة /
المؤلف
عبد الله، محمد علي قطب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي قطب عبدالله
مشرف / أحمد محمد أحمد محمد
مشرف / آمال جابر محمد الكيلانى
مناقش / عازة محمد أحمد سلام
مناقش / أحمد حسين عبدالمعطي
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدف الدراسة الحالي التعرف على واقع الخدمات المقدمة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية الخاصة في مصر، والوقوف على مدى توافر هذه الخدمات سواء كانت بشرية (معلمين، وإداريين، وأخصائيين)، بجانب التعرف على مدى مناسبة المناهج الدراسية، ونظم التقويم والاختبارات، والتأهيل المهني ومدى مناسبتها لنوع وطبيعة الإعاقة سواء كانت بصرية، أو سمعية، أو فكرية في مدارس التربية الخاصة بمصر في محافظات (القاهرة، والشرقية، والمنيا، وسوهاج).
وقد استخدم الدراسة الحالي المنهج الوصفي للتعرف على واقع التعليم في مدارس التربية الخاصة في هذه المحافظات، من خلال استبيان موجه للعاملين في هذه المدارس.
وتوصل الدراسة إلى ما يلي:
إجماع عينة الدراسة المتمثلة في معلمي التربية الخاصة، والإداريين، والأخصائيين، بمدارس التربية الخاصة على الحاجة الماسة لتحسين مدارس التربية الخاصة بمصر.
تقوم وزارة التربية والتعليم المتمثلة في الإدارات العامة للتربية الخاصة (إدارة التربية البصرية، إدارة التربية السمعية، إدارة التربية الفكرية) بجهود كبيرة في هذا المجال إلا أنها لا ترقى إلى المستوى المنشود.
تتوافر الخدمات التعليمية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل مدارس التربية الخاصة بمصر بنسب متفاوتة تختلف من المدينة إلى القرية ومن محافظة إلى أخرى فتزيد في القاهرة، وتقل في محافظات المنيا والشرقية وتقل بنسبة كبيرة في سوهاج.
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة أن الإدارة المدرسية تقوم بأدوارها بدرجة كبيرة، حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 74%.
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة على قيام معلمي التربية الخاصة بالقيام بأدوارهم تتحقق بدرجة كبيرة حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 79% .
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة أن المناهج الدراسية داخل مدارس التربية الخاصة تتحقق بدرجة ضعيفة حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 57%.
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة أن برامج التدريب والتأهيل المهني داخل مدارس التربية الخاصة تتحقق بدرجة متوسطة، حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 69%.
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة أن أخصائي التربية الخاصة داخل مدارس التربية الخاصة تتحقق أدواره بدرجة كبيرة، حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 78%.
أشار بنسبة دالة إحصائياً من أفراد العينة أن المبنى المدرسي لمدارس التربية الخاصة تتحقق بدرجة متوسطة حيث بلغت نسبة الاستجابة للمحور 68%.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين مدارس التربية الخاصة بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، ومجموعة من التوصيات، قد تساهم في مواجهة هذه المعوقات.