Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشوهات القوامية الأكثر شيوعاً لدى لاعبات الهوكى /
المؤلف
سلامة, هاجر محمد عبدالخالق.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر محمد عبدالخالق سلامة
مشرف / مدحت قاسم عبدالرازق
مشرف / حمدى محمد القليوبي
مشرف / السيد محمد أبو النور
الموضوع
الرياضة البدنية - الجوانب الصحية. الهوكى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
125 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 10

from 10

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على التشوهات القوامية الأكثر شيوعاً لدى لاعبات الهوكي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبات كرة الهوكي على مستوى محافظة الجمهورية، وقد بلغ مجتمع البحث 60 لاعبة، وأشارت أهم النتائج إلى النسبة المئوية للمصابات بتشوه إستدارة الكتفين بين لاعبات الهوكي (75٪) و النسبة المئوية للمصابات بتشوه زاوية طبعة القدم بين لاعبات الهوكي ( 8.34٪), والنسبة المئوية للتشوهات القوامية للعمود الفقري أثناء (الوقوف في وضع مستقيم) كانت أعلى نسبة (100٪) لقيم الزوايا بين الفقرتين المتتاليتين (5/6) , (9/10) بإنحناء المنطقة الظهرية , (9/10) بإنحناء المنطقة القطنية, النسبة المئوية للتشوهات القوامية للعمود الفقري أثناء (الوقوف في وضع الإنحناء إلى لأمام) للاعبات الهوكي أعلى نسبة (98,33٪) لقيم الزوايا بين الفقرتين المتتاليتين في كلٍ من الفقرتين (5/6), (8/9), (9/10) , (10/11) بإنحناء المنطقة الظهرية , وكذلك في قيم الزوايا بين الفقرات العجزية (1/2) , (2/3), (4/5) , يتضح من جدول (22) , (23) أن النسبة المئوية للتشوهات القوامية للعمود الفقري أثناء (الإنحناء إلى الخلف) للاعبات الهوكي كانت أعلى نسبة (91.66٪) لقيم الزوايا بين الفقرتين المتتاليتين (5/6) (8/7)(7/6)(9/8)(10/9)(11/10) بإنحناء المنطقة الظهرية , يوجد إرتباط دال بين إنحناء العمود الفقري عموما وبين قيم الزوايا بين الفقرات (3/4) , (4/5) , (5/6) (7/8) (9/10) (10/11) بالمنطقة الظهرية , وكذلك قيم الزوايا بين الفقرتين (2/3) (3/4) (4/5) (قيم الزوايا بين الفقرتين العجزية والقطنية ) , وتوصي الباحثة بالكشف المبكر عن التشوه القوامي وعلاجة بإستخدام برامج تدريبية مقترحه وفقاً لأسس علمية.