الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة :- تثير مشكلة الدراسة العديد من الأسئلة :- 1- ما أكثر إضطرابات السلوك المدرسي إنتشارا لدي أطفال الروضة الموهوبين؟ 2- ما أسباب إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين؟ 3- ما تأثير خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي علي الأطفال الموهوبين؟ 4- مافعالية برنامج قائم علي العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين؟ 5- ما مدي إستمرارية برنامج قائم علي العلاج السلوكي في التأثير علي خفض بعض إضطراربات السلوك المدرسي لدي أطفال العينة الموهوبين بعد فترة المتابعة؟ أهداف الدراسة :- هدفت الدراسة إلي التعرف علي برنامج قائم علي فعالية العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل – العدوان- القلق) لدي أطفال الروضة الموهوبين. أهمية الدراسة :- تنبع أهمية الدراسة من الإعتبارات التالية:- 1- أهمية التعرف علي إضطرابات السلوك المدرسي للأطفال الموهوبين في مرحلة مبكرة بإعتبارها المحور الأساسي لتكيف الطفل وتوافقه في الفصل الدراسي وبالتالي تؤثر علي موهبته. 2- تقديم برنامج قائم علي فعالية العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين. 3- أهمية ما تسفر عنه الدراسة الحالية من نتائج وتوصيات ومقترحات، قد تفيد العاملين في المجال التربوي لمساعدة هذه الفئة من الأطفال الموهوبين ذوي إضطرابات السلوك المدرسي. 4- يمكن أن تستخدم نتائج هذه الدراسة من قبل العاملين في مجال الموهبة في علاج حالات أخري مطابقة، أو تعديلها بحسب طبيعة العينة والظروف التي يمكن تطبيقها عليها. نتائج الدراسة :- توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :- 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ورتب أطفال المجموعة الضابطة علي قائمة السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل، العدوان، القلق) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي قائمة السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل، العدوان، القلق) في القياسين البعدي والتتبعي. |