Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى لتخفيف حدة الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من أطفال الروضة المعاقين بصريا /
المؤلف
حسين، مني رفاعي.
هيئة الاعداد
باحث / مني رفاعي حسين
مشرف / بدوى محمد حسين محمد
DRbadawi.mohamed@edu.svu.edu.eg
مشرف / فوزى قابيل همام أحمد
fawzy.ahmed@edu.svu.edu.eg
مشرف / فوزى قابيل همام أحمد
fawzy.ahmed@edu.svu.edu.eg
الموضوع
الأطفال المكفوفون - رعاية. الأطفال - علم نفس. الأطفال - رعاية. الأطفال - خدمات إجتماعية. الأطفال - إنعاش إجتماعي. الإضطرابات النفسية – خدمات إجتماعية. الأطفال المعوقون. العزل الإجتماعي. التكيف الإجتماعي. التفاعل الإجتماعي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
165 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

أولاً : مقدمة الدراسة :
إن طفل الروضة المعاق بصرياً يعيش عالما ضيقا محدودا نتيجة لعجزه ويود لو استطاع التخلص منه والخروج إلى عالم المبصرين، فهو لديه حاجات نفسية لا يستطيع إشباعها، وإتجاهات إجتماعية تحاول عزله عن مجتمع المبصرين اذ يشعر الطفل بأنه غير منسجم مع الآخرين وأنه بحاجة إلى أصدقاء وأنه ليس هناك من يشاركه أفكاره ويمتلكه إحساس بأنه وحيد ويشعر بإهمال الآخرين وهو ليس جزءا من جماعة من الأصدقاء وأن الناس مشغولون عنه وأن علاقته بالآخرين لا قيمة لها.
ثانياً : مشكلة االدراسة:
يشكل الشعور بالوحدة النفسية مشكلة من المشاكل النفسية التي تحتاج من المهتمين بشئون الطفل إلى دراسة واهتمام. يمكن تحديد مشكلة الدراسة من خلال تساؤل واحد رئيسي وهو : ما مدى كفاءة وفعالية البرنامج الإرشادي الذي طبق في هذه الدراسة لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً ؟
ثالثاً : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي :
1- الكشف عن الأنشطة التي توظف خصيصاً لتعديل الشعور بالوحدة النفسية
للطفل المعاق بصرياً.
2- التعرف على تصميم برنامج إرشادي لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى طفل الروضة.
رابعاَ :أهمية الدراسة :
تتحدد أهمية الدراسة فيما يلي :
الوقوف علي برنامج إرشادي للطفل المعاق بصرياً في محاولة جاهدة لتخفيض حدة الشعور بالوحدة النفسية ..
خامساً : فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي في الشعور بالوحدة النفسية.
2- توجد فروق ذات دلالةإحصائية بين رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي في الشعور بالوحدة النفسية.
سادساً : حدود الدراسة :
تشتمل حدود الدراسة على الآتى :
تكونت عينة الدراسة من( 10) عشرة أطفال من أطفال الروضة وتتكون من أطفال من الجنسين ذكور وإناث تتراوح أعمارهم ما بين 4 – 6 سنوات بالمركز النموذجى لرعاية المكفوفين بجسر السويس بالقاهرة .
ب] بالنسبة لأدوات الدراسة :
1) مقياس الشعور بالوحدة النفسية . ( إعداد : الباحثة )
2) استمارة بيانات شخصية . ( إعداد : الباحثة )
3) المستوى الاقتصادى للأسرة . ( إعداد : محمود منسى )
ج] المنهج المتبع فى الدراسة:
المنهج شبه التجريبى لعينة الأطفال المعاقين بصريا فى الروضة حيث أنه يقوم على وجود مجموعة من الأطفال هى المجموعة التجريبية وذلك لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية .
سابعاً : نتائج الدراسة
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الشعور بالوحدة النفسية لصالح القياس البعد.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الشعور بالوحدة النفسية.