الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والافتقار إلى طرق حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ مثل القراءة التفاعلية. وللتصدى لهذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: كيف يمكن تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام القراءة التفاعلية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما مهارات فهم النصوص الأدبية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2-ما خطوات القراءة التفاعلية وإجراءاتها اللازمة لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 3-ما أسس بناء برنامج قائم على القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 4-ما البرنامج القائم على استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 5-ما فاعلية البرنامج القائم على استخدام القراءة التفاعلية فى تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1-تحديد مهارات فهم النصوص الأدبية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية. 2-تحديد خطوات القراءة التفاعلية وإجراءاتها. 3-تحديد أسس بناء البرنامج القائم على القراءة التفاعلية فى تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 4-بناء هذا البرنامج القائم على القراءة التفاعلية. 5-تحديد فاعلية البرنامج القائم على استخدام القراءة التفاعلية فى تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على القراءة التفاعلية الذى تقدمه الدراسة الحالية فى تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية (مهارات الفهم الاستنتاجى، ومهارات الفهم الناقد، ومهارات الفهم التذوقى، ومهارات الفهم الإبداعى) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى . |