الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : بناء تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مصر في ضوء نتائج البحوث التربوية وتوجهاتها المستقبلية، كما هدفت إلى تعرف التوجهات المستقبلية لبحوث تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية في الفترة من 2000 - 2011م واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، أما عينة الدراسة فكانت مجموعة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية العامة بإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية قوامها 30 ( ثلاثون معلما)، إلى جانب كتاب اللغة العربية في المرحلة الثانوية العامة ( الصف الثاني) وذلك لتقويمه وتطويره، وأظهرت نتائج الدراسة حاجة منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية إلى التطوير في ضوء التوجهات المستقبلية للبحوث التربوية، كما لم يتمكن المعلمون من الوصول إلى الحد المعياري الذي وضعته الباحثة لمهارت الأداء التدريسي %80. أما أدوات الدراسة فهي : استمارة تحليل أهداف ومحتوى منهج اللغة العربية في المرحلة، استمارة تحليل دفاتر تحضير معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. |