الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التعليم المفتوح من الأساليب المعاصرة للوصول لأكبر شريحة من الطلبة بأيسر السبل، من خلال تكلفته الأقل وإنتاجيته الأعلى ومرونته الكبيرة وتجاوب الأفضل مع المتغيرات المحلية والعالمية واستيعاب التطور الم ذهل فى تكنولوجيا المعلومات، وتلبية متطلبات واحتياجات الحياة المعاصرة من التعليم والتدريب والتثقيف بدولة الكويت. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: اتضحت مشكلة الدراسة فى وجود بعض أوجه القصور فى نظا م التعليم الجامعي المفتوح بدولة الكويت، مما يتطلب إنشاء جامعة مفتوحة تتميز بإدارة قادرة على تحقيق أهدافها، ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لنظام جامعة مفتوحة بدولة الكويت فى ضوء بعض النماذج العالمية؟ ويتفرع من هذه السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية: ١- ما الإطار الفكري لنظام التعليم الجامعي المفتوح ؟2 - ما أهم التوجهات المعاصرة فى نظام التعليم الجامعي المفتوح؟ 3- ما أهم الخبرات المتقدمة فى نظام التعليم الجامعي المفتوح ؟ - ما ملامح التعليم الجامعي المفتوح بدولة الكويت ؟ ٥- ما التصور المقترح لنظام جامعة مفتوحة بدولة الكويت؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكري للتعليم الجامعي المفتوح وأهم ملامح التعليم الجامعي المفتوح ببعض الجامعات الأجنبية ، و تقديم تصوراً مقترحاً لنظام جامعة مفتوحة بدولة الكويت فى ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية. |