الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الإجابة عن السؤال التالي :- ما فاعلية برنامج تعليمي بالوسائط المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ وتم تحديد فروض البحث كما يلي : 1. لا تزيد النسبة المئوية عن 50% لعدد طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي الذين لم يتمكنوا (حصلوا على درجات أقل المتوسط) في اختبار مهارات حل المشكلات الهندسية من إجمالي عدد طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عينة البحث. 2. لا تقل النسبة المئوية عن 80% لعدد المعلمين والموجهين الذين يوافقوا على كل عبارة في استبيان ”أسباب عدم تمكن طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمهارات حل المشكلات الهندسية” إلى إجمالي عدد المعلمين والموجهين للمرحلة الإعدادية عينة البحث. 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (ل 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي المباشر لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية. 4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (ل 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإختبار مهارات حل المشكلات الهندسية. 5. نسبة الكسب المعدل غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (1.2 نسبة الكسب> 2) للفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات حل المشكلات الهندسية. ولإختبار فروض الدراسة قام الباحث بالإجراءات الآتية: 1- إختيار عينة البحث : فصلين من فصول الصف الثاني الإعدادي عشوائياً من مدرسة إبشان الإعدادية بإدارة بيلا التعليميةاحداهما تجريبي والأخري ضابطة. 2- إعداد برنامج تعليمي بالوسائط المتعددة لتدريس وحدة المساحات الهندسية وتدريسها للطلاب وتطبيق اختبار حل المشكلات ومعالجة النتائج احصائيآ. وتوصلت الدراسة إلي :فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . |