الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال خبرات الباحث الميدانية فى مجال رياضة الجودو ومتابعته للعديد من البطولات التى ينظمها الاتحاد المصرى للجودو مثل بطولات المناطق - الجمهورية, لمرحلة تحت 15 سنة إتضح أن هناك صعوبات تواجه عدد كبير من ناشئ هذه المرحلة أثناء المنافسة، تتمثل فى عدم القدرة على ضبط حركة الجسم أثناء الأداء الحركى وخاصة عند التحول من مهارة لأخرى فى الأداءات المهارية المركبة، كما تبين أن إتجاهات التحرك على البساط لإتخاذ أوضاع مناسبة لبدء الهجوم يتم فى توقيت غير سليم والذى ينعكس على حدوث هجوم مضاد من قبل المنافس نتيجة للتحركات والإتجاهات الخاطئة، وإتضح وجود خلل يتمثل فى صعوبة الربط بين المراحل الفنية للمهارة {كوزوشى– تسكورى– كاكى} خلال الأداء الحركى وخاصة عند تنفيذ الأداءات المهارية المركبة وعدم القدرة على الحفاظ على توازن الجسم عند التغيير من مهارة إلى أخرى مما يؤدى إلى فشل الأداء المهارى ويعرض اللاعب إلى خطر الهجوم المضاد.ويرجع الباحث هذه الصعوبات إلى ضعف تنمية عنصر التوازن لدى الناشئين، وبملاحظة العديد من البرامج التدريبية التى يتم تنفيذها داخل الأندية إتضح قلة إحتوائها على تدريبات مقننة لتنمية عنصر التوازن بنوعيه أو تدريبات مركبة ”بدنية مهارية” لتناسب شكل وطبيعة الأداء التنافسى وخاصة عند التدريب على الأداءات المهارية المركبة، وعند المقابلة الشخصية لبعض المدربين وسؤالهم عن صفة التوازن ومدى أهميتها تبين أن هناك عدم إهتمام بوضعها داخل البرامج التدريبية فى صورة تدريبات غرضيه مقننة وموجهة طبقاً لما يتناسب مع شكل وطبيعة الأداء للمهارات المركبة فى رياضة الجودو.ومن خلال القيام بالمسح المرجعى، للأبحاث العلمية التى تتطرق إلى هذا المجال البحثى، تبين قلة الأبحاث والدراسات المستخدمة، ويرى الباحث أن هذا البحث هو محاولة علمية لعلاج هذا القصور داخل البرامج التدريبية ومن خلال الإطلاع على حد علمه للمراجع والدراسات المرجعية فى مجال رياضة الجودو لم يجد أى بحث علمي تطرق لهذا الموضوع هذا، لذا يرى الباحث ضرورة إجراء هذا البحث وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبى لتنمية التوازن ومعرفة تأثيره على فعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئى رياضة الجودو تحت 15 سنة.هدف البحث يهدف هذا البحث إلى التعرف على ”تأثير تدريبات للتوازن على فعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة” ويتحقق ذلك من خلال: التعرف على الفروق بين متوسط القياسين (القبلى – البعدى) للمجموعة التجريبية فى التوازن وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة. التعرف على الفروق بين متوسط القياسين (القبلى – البعدى) للمجموعة الضابطة فى التوزان وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة. التعرف على فروق القياسين (البعديين) لكل من المجموعتين (التجريبية- الضابطة) فى التوازن وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة.فروض البحث: توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى التوازن وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى التوازن وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة البعدى. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين لكل من المجموعتين (التجريبية – الضابطة) فى التوازن وفعالية بعض الأداءات المهارية المركبة لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة لصالح المجموعة التجريبية.لناشئ رياضة الجودو تحت 15 سنة.وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج المقترح (التجريبي) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث, وكانت أهم التوصيات تطبيق برنامج التدريبات الخاصة للتوازن وخاصة على الأداءات المهارية المركبة وضرورة الإهتمام بتنمية التوازن وربطه بالأداء المهارى المركب داخل البرامج التدريبية الخاصة بمراحل الناشئين في رياضة الجودو نظراً لفاعليته فى تطوير وتحسين فعالية الأداء المهارى للاعبين فى رياضة الجودو. |