Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تدريبى على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية والمستوى الرقمى فى دفع الجلة لتلاميذ المرحلة الاعداداة بمحافظة شمال سيناء /
المؤلف
عمرو، مهدى سالم سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مهدى سالم سليمان عمرو
مشرف / ايمان سعد زغلول
مناقش / ايمان سعد زغلول
مناقش / حمدى محمد على
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :- تعتبر مسابقات الميدان والمضمار هي أحد مظاهر الانشطة البدنية والحركات الطبيعية التي مارسها الانسان منذ بدء الخليقه ومنذ ذلك التاريخ ومسابفات الميدان والمضمار تعتبر هي الرياضة الاساسية المتميزة نظرا” لما تتمتع به من اتساع في مسابقاتها ولما تشتمل علية من مهارات وقدرات متنوعه الامر التي جعلها تحتل مكان متصدر في بارامج الدورات الاولمبية الحديثة . وتعتبر عملية التدريب في مسابقات الميدان والمضمار هي عملية تربوية يتم من خلالها تكوين وتكامل المعارف وكذلك تنمية الجوانب الوراثية وتكامل الامكانيات الضرورية لاعبي مسابقات المييدان والمضمار ، والعنلية التدريبية لابد وأن تكون منظمة وموجهه بشكل خاص وتحت توجية من قبل مدرب مؤهل وكما تتطلب العملية التدريبية العمل المتكامل بين طرفي عملية التدريب وهما المدرب والمتدرب ( الاعب ) فلا يمكن أن تكون هناك نتائج ايجابية لعملية التدريب بدون المشاركة الفعالة والواعية بين طرفي عملية التدريب
وتكمن أهمية مسابقات الميدان والمضمار في انها تكسب الفرد صفات ومهارات حركية وتنمي لدية روح الصبر والجلد والمثابرة وحسن التصرف وسرعة البديهه والثقه بالنفس وتكسبه أيضا” روح التنافس الحقيقيه . وتعد مسابقات الميدان والمضمار من المسابفات الرقمية التي تلاقي أهتماما” بالغا” في معظم الدول لتعدد مسابقاتها ( مشي ـ جري ـ عدو ـ وثب ـ رمي ) ومن هذا التعدد والتنوع في المسابقات فقد أطلق عليها عروس الدورات الاولمبية ، كما تمتاز هذه المسابقات بالموضوعية حيث يتم ترجمة الاداء الحركي فيها الي أزمنة أو مسافات أو ارتفاعات وذلك بخلاف الرياضيات الاخري التي يتم قياسها عن طريق العملية التقديرية من المحكمين . وتعتبر مسابقة دفع الجلة أحدي المسابقات الاساسية في مسابقات الميدان والمضمار وتهدف لدفع الجلة لابعد مسافة ممكنة ولقد حدثت تغيرات مختلفة في الطريقة التي تدفع بها الجلة وكان الهدف الامثل للقوي الجسمانية عند الاعب حتي يتمكن من توليد اكبر سرعة حركية ممكنة . ويذكر فراج عبد الحميد (2004) أن مسابقة دفع الجلة من المسابقات الفردية المتميزة في العاب القوي وتحتاج الي مواصفات خاصة في لاعبيها . ويهدف المتسابق فيها الي الحصول الي أكبر ازاحة ممكنة للاداة بقدرأستطاعته دون مخالفه للقوانين المنظمة للمتسابقة . أن المتتبع للمستويات الرقمية لمسابقة دفع الجلة يلاحظ التقدم الهائل للمستوي الرقمي نتيجة لمحاولات البحث الدائمة لتطوير طرق الاداء الفنية والاهتمام بالبرامج التدريبية التي تعطي للمتسابق كيفية استغلال قدراته لتحقيق الانجاز الرقمي . يعتقد البعض أن مسابقات الميدان والمضمار لاتحتاج الي مهارة عالية مثل باقي الرياضات والانشطة الاخري لان في اعتقادهم أنها أنشطة طبيعية يمارسها الفرد في حياته اليومية لاتحتاج الكثير من أجل اتقان طريقة الاداء الفني ولكن العكس هو الصحيح لان الاعب أثتاء تادية مسابقة يبذل أقصي مجهود ممكن مع المحاولة بالاحتفاظ بادئه المهاري الجيد وهذه معادلة صعبة تتطلب كثيرا” من الجهد . ويري الباحث من خلال الاطلاع علي الابحاث المهتمة بمسابقات الميدان والمضمار عامة ومسابقة دفع الجلة بصفه خاصة تنال أهتماما” كبيرأ” من المهتمين بالرياضة لما تحققه مسابقة دفع الجلة من بطولات . وتعد مسابقة دفع الجلة من المسابقات التي تحتاج الي نوعية خاصه من المتسابقين ممن تتوفر لديهم القوة الزائدة وطول القامة والسرعة والمهارة الحركية بالاضافة الي القوة الأنفجارية في انهاءالحركة . ليس معني هذا أن كل شخص يمتلك بنيه قوية وجسما” ضخما” يجيد هذه الرياضه فنلاحظ أن بعض الافراد يتفوقون غلي غيرهم ممن يزيدون عنهم قوة وحجما”اذا امتلكوا المهارة الحركية والتوافق في حسن اداء التكنيك ونجد أن المصدر الوحيد لتحقيق النجاح فى مسابقة دفع الجلة يكمن فى امكانية وضع القوة والسرعة حيث تعتبر القوة العضلية والسرعة من أهم العوامل اللازمة للحصول على الاداء الجيد فى معظم مسابقات الميدان والمضمار وتزداد أهميتها فى مسابقة دفع الجلة لذا يجب زيادة ممارسة هذة المسابقة حيث أن هذه الزيادة تساعد على تكيف العضلات وزيادة قوتها وأيضاً التدريب الجيد الذى يؤدى إلى أداء أفضل حيث أن الهدف الرئيسى للتدريب هو دفع الجلة أقصى مسافة ممكنة وتطبيق أداء الحركة والاستمرارية فى الاداء آمر ضرورى جداً كى تصبح حركة الدفع حالة اعتيادية يؤديها اللاعب دون تردد أو خوف ودون مخالفة لقانون المسابقة ومن هنا ظهرت مشكلة البحث فقد لاحظ الباحث أثناء البطولات المختلفة والمقامة بالمحافظة انخفاض الفنى والبدنى والفسيولوجى لمتسابقى دفع الجلة بصفة خاصة وترتب عليه انخفاض فى المستوى الرقمى للاعبين وعدم تحقيق المستوى التأهيلى للمشاركة فى بطولات الجمهورية . لذا كان التفكير فى وضع برامج تدريبية مقننة تشمل إعداد المتسابقين بدنياً ومهارياً وفسيولوجياً مما ييعود أو يحقق الهدف المنشود من التدريب وهو تحسين المستوى الرقمى للاعبين فى تلك المرحلة السنية (12_15سنة) ومما سبق جاءت أهمية البحث وهى:- محاولة من الباحث أن يضيف اضافة جديدة فى مجال تدريب دفع الجلة عن طريق وضع برنامج تدريبى مقنن مبنى على أسس علمية لتحقيق الهدف المرجو من عملية تدريب دفع الجلة وهو تحسين المستوى الرقمى للاعبين . هدف البحث : يهدف البحث إلى تأثير برنامج تدريبى بإستخدام الوحدات التدريبية وذلك للتعرف على :- • تأثيره على المتغيرات البدنية قيد البحث . • تأثيره على بعض المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث . • تأثيره على المستوى الرقمى لمسابقة دفع الجلة . فروض البحث : • توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبينى والبعدى للمجموعه التجريبية فى المتغيرات البدنية قيد البحث لصالح القياس البعدى . توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبينى والبعدى للمجموعة الضابطة فى المتغيرات البدنية قيد البحث لصالح القياس البعدى . لا توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبينى والبعدى للمجموعة التجريبية فى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث. لا توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبينى والبعدى للمجموعه الضابطة فى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث .
• توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبعدى والبينى للمجموعه التجريبية فى المستوى الرقمى لسباق دفع الجلة لصالح القياس البعدى . • توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلى والبعدى والبينى للمجموعه الضابطة فى المستوى الرقمى لمسابقة دفع الجلة لصالح القياس البعدى توجد فروق دالة احصائية فى القياسيين البعدايين للمجموعه التجريبية والضابطة فى المتغيرات البدنية والمستوى الرقمى لصالح المجموعه التجريبية . لا توجد فروق دالة احصائية بين القياس البعدى للمجموعه التجريبية والضابطة فى المتغيرات الفسيولوجية . إجراءات البحث : - منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة بإستخدام القياس القبلي والتتبعي والبعدي وذلك لملاءمتة لطبيعة الدراسة.
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث وقع اختيار الباحث علي الاعبين المشاركين في نهائي بطولة المحافظة للتربية والتعليم وعددهم 23 متسابق واستعان الباحث بعدد 10 متسابقين من نفس مجتمع البحث وخارج العينة وذلك لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث والتجربة الاستطلاعية وقسم الباحث العينة لمجموعتين ( ضابطة ـ تجريبية ) عدد كلا” منها 10 متسابقين .
الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث باجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها 10 متسابقين من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث وذلك في الفترة من الخميس 20/2/2014 وحتي الاثنين الموافق 24/2/2014
ـ القياس القبلي :
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث وذلك للتأكد من تكافؤهن في المتغيرات البدنية والمستوي الرقمي وذلك في الفترة من الثلاثاء الموافق 25/2 /2014 وحتي الجمعة 28/2/2014
-التجربة الاساسية أو البرنامج المقترح:
قام الباحث بتنفيذ تجربة البحث الأساسية على أفراد عينة البحث وذلك بتطبيق الوحدات التدريبية المقترحة بأستخدام الوحدات المختلفة على المجموعة التجريبية فى الفترة من 2/3/2014 وحتى 25/5/2014 لمدة 12 أسبوع بواقع 4 وحدات تدريبية أسبوعيا .
أما المجموعة الضابطة تم تطبيق الوحدات التدريبية المتبعة فى نفسس الفترة من 2/3/2014 وحتى 25/5/2014 وقد تم التدريب للمجموعتين (الضابطة والتجريبية) تحت نفس الظروف وكان المتغير الوحيد بين المجموعتين هو البرنامج المقترح .
-القياس البينى :
قام الباحث بأجرراء القياس البينى تحت نفس ظروف القياس القبلى وبنفس الترتيب للاختبارات الشروط وقد تم تسجيل النتائج وتحليليها أحصائياً بهدف التأكد من سير تطبيق البرنامج على عينة البحث وقد تم أاجراء القياس البينى بعد مرور 6 أسابيع من تنفيذ البرنامج فى الفترة من 15/4/2014 وحتى 17/4/2014 وكان على النحو التالى :-
- الثلاثاء 15/4 /2014 تم قياس المستوى الرقمى للمجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك المتغيرات الفسيولوجية ( النبض – الضغط ) للمجموعتين .
- الاربعاء 16/4/2014 والخميس 17/4/2014 تم قياس المتغيرات البدنية الخاصة بدفع الجلة (القوة المميزة بالسرعة - القوة العظمى – السرعة الانتقالية – التوافق – الرشاقة – التوازن – المرونة ) للمجموعتين التجريبية والضابطة .
-القياس البعدى :
بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قام الباحث بإجراء القياسات البعدية على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى متغيرات البحث المختارة بنفس الطريقة التى تم بها القياسين القبلى والبينى وبنفس الشروط وذلك فى الفترة من 26/5/2014 وحتى 28/5/2014 وعلى النحو التالى :-
- الاثنين 26/5 /2014 تم قياس المستوى الرقمى للمجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك المتغيرات الفسيولوجية ( النبض – الضغط ) للمجموعتين .
الثلاثاء 27/5/2014 والاربعاء 28/5/2014 تم قياس المتغيرات البدنية الخاصة بدفع الجلة (القوة المميزة بالسرعة - القوة العظمى – السرعة الانتقالية – التوافق – الرشاقة – التوازن – المرونة ) للمجموعتين التجريبية والضابطة .
-المعالجات الاحصائية :
بعد أن تم إجراء القياسات البعدية قام الباحث بإجراء المعالجات الاحصائية للبيانات التى تم الحصول عليها عن طريق القياسات وقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية الاتية فى معالجة البيانات :-
- المتوسط الحسابى
- الانحراف المعيارى
- الوسيط
- معامل الالتواء
- معامل التفلطح
- اختبار ت
- النسبة المئوية
- معامل الارتباط لبيرسون
- تحليل التباين ANOVA
- اختبار أقل فرق معنوي ((LSD
الاستنتاجات والتوصيات .
- الاستنتاجات
فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة والأدوات المستخدمة ونتائج التحليل الآحصائى أمكن للباحث التوصل إلى ما يلى :-
1 أن الوحدات التدريبية المقترحة ساهمت بطريقة ايجابية وفعالة فى تنمية المتغيرات البدنية .
2 أن الوحدات التدريبية المقترحة لها تأثير إيجابى على تحسن المستوى الرقمى لمسابقة دفع الجلة .
3 وجود فروق دالة احصائياً بين القياسات ( القبلية – البينية – البعدية ) للمجموعة الضابطة فى المتغيرات البدنية قيد البحث وكذلك المستوى الرقمى ووجود تحسن ملحوظ فى كلاهما وكذلك عدم وجود فروق دالة احصائية فى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث .
4 وجود فروق دالة احصائية بين القياسات ( القبلية – البينية – البعدية ) للمجموعة التجريبية فى المتغيرات البدنية قيد البحث وكذلك المستوى الرقمى وعدم وجود دالة احصائية فى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث .
5 تفوق المجموعة التجريبية على المجموعه الضابطة فى نسب التقدم لجميع المتغيرات قيد البحث ما عدا المتغيرات الفسيولوجية .
6 آثر البرنامج التدريبى المتبع تأثيراً إيجابياً على المجموعه الضابطة .
-التوصيات
1 استناداً إلى النتائج التى توصل لها الباحث فى حدود عينة البحث يوصى الباحث بالاتى :-
2 استخدام الادوات المختلفة داخل الوحدات التدريبية يعمل على تمية الصفات البدنية الخاصة لمسابقة دفع الجلة أو المستوى الرقمى .
3 استخدام الاجهزة والوسائل الحديثة أثناء العملية التدريبية لتحسين الحالة البدنية لمتسابقة دفع الجلة .
4 الاهتمام بمتسابقى المرحلة الاعدادية لانها تعتبر أول لبنة فى بناء لاعب ذو مستوى عالى .
5 تخطيط العملية التدريبية اعتماداً على الآسس العلمية فى التدريب بما يتناسب مع كل مرحلة سنية بالاضافة إلى متطلبات كل مسابقة .
6 الأهتمام بعقد دورات صقل للمدربين للاطلاع على ما هو حديث فى تدريب مسابقات الميدان والمضمار .
7 ضرورة الأهتمام بإجراء بحوث متشابهة فى باقى مسابقات الميدان والمضمار .