الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق العلوم الطبيعية والرياضية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة وذلك من خلال استخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات المعرفية التي تعمل على خفض قلق العلوم الطبيعية والرياضية. وتكونت عينة الدراسة من 20 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام (القسم العلمي) ويعانون من قلق مرتفع من مادتي الفيزياء والرياضيات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (10 طالبات) ومجموعة ضابطة (10 طالبات). واستخدمت الدراسة أدوات الدراسة متمثلة في مقياس قلق الفيزياء والرياضيات. (إعداد الباحثة)، والبرنامج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق العلوم الطبيعية والرياضية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة. الكلمات المفتاحية: •برنامج معرفي سلوكي •القلق من العلوم الطبيعية والرياضية •طلاب المرحلة الثانوية |