Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تنمية المفاهيم الدينية لدى طفل ما قبل المدرسة في ضوء المستجدات التربوية /
المؤلف
أحمد، أسماء عبد الستار.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الستار أحمد
مشرف / رفعت عمر عزوز
مشرف / زكريا محمد هيبه
مناقش / رفعت عمر عزوز
الموضوع
اطفال ما قبل المدرسة. التعليم الديني للاطفال. الاطفال - تربية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
249 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

يمثل الأطفال فئة مهمة في أي مجتمع، فهم عماد الأمة، وأملها المتجدد، إذ إن من مجموعهم تتألف القوة
البشرية التي سيكون على أكتافها بناء المستقبل الحضاري لهذا المجتمع، وفي الآونة الأخيرة زادت العناية بتربية الطفل في جميع مراحل نموه وتعليمه بشكل عام، وبمرحلة ماقبل دخول المدرسة بشكل خاص، حيث أضافت نتائج البحوث التربوية التي ظهرت مؤخراً ما يؤكد الأثر البعيد المدى للتعليم في هذه المرحلة، باعتبارها من أكثر مراحل النمو أهمية وأثراً في المراحل التي تليها، حيث قابلية الطفل لاكتساب المفاهيم والقيم والسلوك الذي يشكل ملامح شخصيته مستقبلًا.
ولما كان تعلم المفاهيم الدينية يشكل اللبنات الأساسية في المعرفة الدينية الصحيحة التي يتم من خلاها فهم الدين الإسلامي وتعاليمه فهمًا صحيحًا، وتصحيح ما اكتسبه الأطفال من مفاهيم خاطئة، فإن الحاجة إلى تعرف متطملات تنمية هذه المفاهيم تزداد أكثر في ظل المستجدات التربوية المتنامية يومًا بعد يوم، وما تنطوي عليه من إيجابيات ملموسة في هذا المجال يمكن الاستفادة منها، وما قد تحمله من سلبيات تعوق تنمية المفاهيم الدينية، فقد أتاحت تقنيات الاتصال من خلال القنوات الفضائية وشبكات الإنترنت عالمًا مفتوحًا أمام أطفالنا الصغار يحمل بعض الأفكار والمعلومات والقيم التي تتنافي مع ثوابتنا الإسلامية، لقد طرأ على المفاهيم والتصورات الدينية في المجتمع العربي المسلم ما طرأ فتشوهت المفاهيم الدينية وتغيرت التصورات في الأذهان، مما تسبب في اختلاط المفاهيم واضطرابها... وقد أدى هذا إلى الانحراف عن المفاهيم الدينية الصحيحة وما تهدف إليه، وأدى إلى ظهور كثير من المفاهيم الخطأ لدى مجتمع الكبار الذي يستقي منه الأطفال الصغار مفاهيم وتصوراته الدينية.
ونظراً لأهمية تعميم المفاهيم بوجه عام ومفاهيم العقيدة والعبادات والآداب والأخلاق الإسلامية بوجه خاص، كونيا تخلق شعوراً متقاربًا، ووجدانًا متماثلًا في نفوس الناشئة كان لا بد من معرفة متطلبات تنمية المفاهيم الدينية لدى أطفال ما قبل المدرسة في ضوء المستجدات التربوية ، ومن هنا كانت محاولة هذه الدراسة الوقوف على تلك المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية المفاهيم الدينية كمًا وكيفًا لدى أطفال ما قبل المدرسة في ضوء المستجدات التربوية، لتحديد هذه المتطلبات، ومن ثم تكون متاحة أمام المسئولين والقائمين على تربية الطفل للاستفادة منها، وتوظيفها في تنمية المفاهيم الدينية.