الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث الحالى إلى: 1- تحديد مهارات التفكير التخيلى التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 2- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 3- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه: 1- يقدم نموذجاً لتدريس إحدى الوحدات الدراسية لمنهج العلوم بالمرحلة الإعدادية باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية يمكن الاستعانة به عند تدريس موضوعات العلوم بمراحل التعليم المختلفة. 2- يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية تصميم وحدة ( دورية العناصر وخواصها ) من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية مما يساعد معلمى العلوم على كيفية تنفيذ دروس مادتهم باستخدام نفس الطريقة. 3- لفت انتباه المسئولين عن تعليم العلوم إلى ضرورة الإهتمام بالتفكير التخيلى لدى المتعلمين. 4- لفت انتباه واضعى مناهج العلوم إلى ضرورة الاهتمام باكتساب المفاهيم العلمية لدى المتعلمين. منهج البحث: اقتضت طبيعة هذا البحث استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على المجموعتين ( تجريبية- ضابطة) مع وجود قياس قبلى وبعدى حيث تم تقصى فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. |