الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوكيات الحياتية الإيجابية الواجب توافرها لدى طفل الروضة وتنميتها لديه بإستخدام برنامج مقترح قائم على الأغانى وقد إعتمدت الدراسة على عدد من الأدوات، هى إختبار السلوكيات الحياتية الإيجابية المصور، وبطاقة ملاحظة السلوكيات الحياتية الإيجابية، برنامج قائم على الأغانى وتكون من ستة عشر أغنية، وجميع الأدوات من إعداد الباحثة، وقد تم تطبيق الجزء التجريبى للدراسة بروضة مدرسة غبريال موسى الإبتدائية بميت خاقان مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية والتابعة لوزارة التربية ٦) سنوات وتم استخدام المن هج - والتعليم على عينة قوامها( ٣٠ ) طفل تتراوح أعمارهم بين( ٥ شبه التجريبى (التصميم ذو المجموعة الواحدة) ذات القياس القبلى البعدى وقد توصلت الدراسة إلى : - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبليوالبعدي لاختبار السلوكيات المصور (الجانب المعرفي) لصالح التطبيق البعدى. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبليوالبعدي لبطاقة ملاحظة السلوكيات من وجهة نظر المعلمة(الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي، بمايعنى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض السلوكيات الحياتية الإيجابية لدى طفل الروضة. وقد أوصت الدراسة بالإهتمام بالسلوكيات الحياتية الإيجابية وإكسابها لطفل الروضة وأكدت على أهمية الأغانى كوسيط محبب لتعليم الطفل. |