Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب أداء الحركة الأولي لكونشرتو الفيولينة المنفرد عند أحمد عدنان سايجون منصف 44 (1907-1991 م):
المؤلف
شرف, إيمان منصور كامل.
هيئة الاعداد
باحث / شرف، إيمان منصور كامل
مشرف / عبد العزيز، محمد عصام
مشرف / عبد العزيز، محمد عصام
مشرف / جاد، أسامة محمد حسين
الموضوع
الموسيقى- الالات
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-هـ, 110، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الاداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

أهداف البحث :
1. التعرف على خصائص الموسيقى التركية في القرن العشرين
2. التعرف على أسلوب أحمد عدنان سايجون في التأليف لآلة الفيولينة
3 التعرف على تقنيات الأداء والتعبير في كونشرتو الفيولينة عند أحمد عدنان سايجون
4. التعرف على الاقتراح الأمثل لترقيم الأصابع والأوضاع الأدائية المستخدمة في الكونشرتو
نتائج البحث
إجابة السؤال الأول وتفسيره
ولقد ظهرت خصائص الموسيقى التركية من خلال هذا العمل عن طريق أسلوب أحمد عدنان سايجون المميز باللتألفات والمسافات المتوافقة والمتنافرة وسوف نتعرف على خصائص أسلوب أحمد عدنان سايجون من خلال السؤال الثاني معبرة عن خصائص الموسيقى التركية
إجابة السؤال الثاني وتفسيره
أبدع أحمد عدنان سايجون أسلوب مميز خاص به يعبر عن الموسيقى القومية التركية التي تجمع الأسلوب الغربي والروح الشرقية وظهر ذلك من خلال تأليفه لكونشرتو آله الفيولينة الوحيد الذي أبدع فيه وأظهر مهارة فائقة من خلال استخدام أساليب أداء آلة الفيولينة المتنوعة وبطرق مختلفة وفيما يلي عرض لأهم ملامح هذا الأسلوب
الإيقاع والموازين - الهارمونية-المقام
إجابة السؤال الثالث وتفسيره
تقنيات الأداء والتعبير المستخدم في كونشرتو أحمد عدنان سايجون لآلة الفيولينة حيث استخدم سايجون معظم أساليب الأداء المختلفة لآلة الفيولينة سواء كانت مكتوبة أو مسموعة والتي كانت كالآتي : مهارت اليد اليمنى
أسلوب أداء الليجاتو : وقد استخدم كثيرا في أداء الجمل اللحنية الطويلة وفيه استخدام أيضا القوس بأكمله، وقد استخدم في أداء الجمل السلمية الطويلة
أسلوب أداء الديتاشيه : وقد استخدم فيه الديتاشيه القصير والديتاشيه العريض سواء كان القوس بأكمله أو بأجزاء منه
أسلوب أداء الفيبراتو : وقد ظهر هذا الأسلوب من خلال سماع الكونشرتو من أشهر عازفي الفيولينة وقد استخدم مع نغمات مفردة ونغمات عفق مزودج وتنوع هذا الأسلوب من البساطة إلى القوة في أدائه
أسلوب أداء الجليساندو : وقد ظهر هذا الأسلوب من خلال نغمات مفردة أو نغمات عفق مزدوج متنوع ما بين الصعود والهبوط
أسلوب أداء العفق المزدوج : قد أظهر فيه براعة من خلال تنوع أسلوب العفق المزدوج وكثرة استخدامه الضروري في الكونشرتو حيث اعتمد على مسافات هارمونية مختلفة ومتنوعة وتعتمد على مهارات تكنيكية فائقة
أسلوب أداء التريل : وقد أظهر هذا الأسلوب في الجزء الأخير من الكادنزا وأدائه مع نغمات أخرى مما أعطي ناتج سمعي مميز
أسلوب أداء الأربيجات : تنوع هذا الأسلوب على أشكال إيقاعية مختلفة وأيضا تكوين أربيجات مختلفة ومتنوعة
أسلوب أداء الأستيكاتو : ظهر هذا الأسلوب من خلال الاستماع إلى التسجيلات السمعية الخاصة بالكونشرتو، وذلك لوجود سكته في وسط إيقاع التريولي مما أوجب عزفه بأسلوب الأستيكاتو
أسلوب الضغط : ظهر هذا الأسلوب من خلال الاستماع عن طريق أدائه بالقوس من أسابع اليد اليسرى
أسلوب أداء تغيير الأوضاع : والتي تنوعت وشملت من الوضع الأول إلى الوضع الثامن.