الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توافر متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا ، واستخدام نموذج الفجوات فى تحديد هذه المتطلبات بناءاً على تنائج الدراسة الميدانية ، وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفى ، وإستخدم الباحث للدراسة الميدانية إستبانه ، تم تقنينها وتطبيقها على أفراد عينة ممثلة من المعلمين والمديرين بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :- 1- عدم توافر متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا . 2- وبحساب الأوزان النسبية لمحاور الأستبانة تم تحديد حجم الفجوات وترتيبها وجاءت(فجوة الإتصال) والمرتبطة بمحاور سرعة الأستجابة ( الرؤية والرسالة ، ضمان الجودة والمساءلة ،المشاركة المجتمعية ) فى الترتيب الأول ، والوزن النسبي المعبر عنهاهو (0,53) . 3- وجاءت فجوة المتعلم ( الفجوة الحقيقة ) فى الترتيب الثانى ، والوزن النسبي المعبر عنها هو (0,60). 4- وجاءت ( فجوة التقييم ) والمرتبطة بالموارد المادية والبشرية فى الترتيب الثالث ، والوزن النسبي المعبر عنها هو (0,61). 5- وجاءت (فجوة التقديم ) والمرتبطة بمحاور (المعلم ، والمنهج الدراسي ، المناخ التربوي ) ،(فجوة البحث) والمرتبطة بمحور ( القيادة والحوكمة ) في الترتيب الرابع والوزن النسبي المعبر عنهماهو (0,62) . 6- وبناءً على ذلك إتضح أن ( فجوة القدرة المؤسسية ) جاءت فى الترتيب الأول والوزن النسبي المعبر عنها(0,58) ، بينما جاءت (فجوة الفاعلية التعليمية ) ، جاءت فى الترتيب الثاني والوزن النسبي المعبر عنها(0,61) . |