Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على البنيوية اللغوية فى تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية /
المؤلف
محمد، نهى محمد عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد عبدالرحمن محمد
مشرف / على سعد جاب الله
مشرف / سلوى حسن محمد بصل
مناقش / محمد حسن إبراهيم
مناقش / إبراهيم محمد أحمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الجامعى - مصر.
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

اللغة أداة التعبير التى يتم من خلالها التفاهم والتواصل بين أبناء الأمة، وبدون اللغة لن تتوفر أى فرصة لمعرفة التراث الإنسانى العامر فى مختلف الثقافات .
وتكمن أهمية اللغة فى كونها ” أداة التفكير وثمرة من ثمراته، فعن طريقها يقوم الإنسان بالعمليات التفكيرية من: تفسير، وتحليل ،وموازنة، وإدراك للعلاقات، واستخراج للنتائج كما أن للغة فنوناً أربعة تتمثل فى: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، ولها أيضاً فروع متعددة، ويعد الأدب من أهم هذه الفروع حيث يساعد فى ” تربية الأفراد تربية متكاملة، وتنمية ثرواتهم اللغوية، ومساعدتهم على استخدام اللغة استخداماً صحيحاً، وإتاحة الفرص للتحليل والتفسير، وإيجاد علاقات ومقابلات فى النص الأدبى مما ينمى لديهم مهارات التفكير والتحليل والتذوق الأدبى وتبرز أهمية الأدب من بين فروع اللغة العربية، وذلك من خلال الصلة الموجودة بين الأدب واللغة من جهة، وبين الأدب والحياة من جهة أخرى، فالصلة بين اللغة والأدب تتجلى فى كون الأدب ضرورياً للوصول إلى الملكة اللسانية، أما الصلة بين الأدب والحياة فتظهر واضحة فى كون الأدب يعد نقداً للحياة، وتوجيهاً لها، وأن دراسته دراسة للإنسانية نفسها فى أوضح معانيها، والأدب فى اللغة العربية، وفى كل لغة عماد مرصوص لحفظ كيان تلك اللغة، وما بقيت اللغة محفوظة يبقى كيان الأمة رصيناً، وإذا انهار كيان اللغة انهارت الأمة.