الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدخل مبكر فى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال ذوى الإعاقة السمعية في ليبيا. عينة الدراسة: تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية بعد أن تمت مجانستهم من حيث معامل الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم، ودرجة معرفتهم بالمهارات ما قبل الأكاديمية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين .المجموعة الأولى: مجموعة تجريبية وتكونت من (10) أطفال (3 ذكور، و 7 إناث) من مركز الأمل للصم و ضعاف السمع بمصراتة.والمجموعة الثانية: مجموعة ضابطة وتكونت من (10) أطفال (4 ذكور، و 6 إناث) من مدرسة الأمل للصم و ضعاف السمع بسوق الجمعة. حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) تقريباً، ودرجة الفقدان السمعى لديهم 70 ديسيبيل فأكثر من واقع السجلات المدرسية. أدوات الدراسة: اشتملت أدوات الدراسة الحالية على:مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء : الإصدار الخامس (إعداد صفوت فرج، 2010).مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، (إعداد عبد العزيز الشخص 2013).مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال ذوى الإعاقة السمعية في ليبيا (إعداد الباحثة). برنامج مقترح لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية فى ليبيا (إعداد تهانى عثمان منيب، السيد أحمد الكيلانى، أمينة محمد عامر، 2014). نتائج الدراسة:أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج التدخل المبكر فى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال ذوى الإعاقة السمعية. الكلمات المفتاحية:الإعاقة السمعية - التدخل المبكر - المهارات ما قبل الأكاديمية . |