الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بيان تأثير برنامج تكنولوجيا الوسائط الفائقة في فهم التربية المكتبية وتنمية مهارات استخدام المكتبة المدرسية لدى تلاميذ التعليم الأساسي. ولتحقيق الهدف من الدراسة فقد نفذت تجربتها على مرحلتين: • الأولى: مرحلة الدراسة الإستطلاعية، وأجريت بغرض بناء وضبط أدوات الدراسة وهى: - قائمة بمهارات استخدام المكتبة المدرسية. - برنامج منتج باستخدام الوسائط الفائقة يعمل على تنمية مهارات استخدام المكتبة وهو عبارة عن قرص مدمج تفاعلى. - إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام المكتبة. - بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات استخدام المكتبة. • الثانية: مرحلة الدراسة التجريبية، وأجريت بغرض التعرف على مدى تأثير برنامج الوسائط الفائقة مقارنة بالطريقة المعتادة في التدريس لتنمية مهارات إستخدام المكتبة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف فقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من بين فصول الصف الثاني الإعدادي بمدرستى ميت الديبة تعليم أساسي، وعمر بن عبدالعزيز الإعدادية؛ التابعتين لإدارة قلين التعليمية، وذلك فى الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2013/2014م؛ حيث بلغ حجم العينة (120) تلميذاً وتلميذة، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين هما: التجريبية؛ ودرست باستخدام برنامج تكنولوجيا الوسائط الفائقة، وتكونت من (60) تلميذاً وتلميذة، والضابطة؛ ودرست بالطريقة المعتادة، وتكونت من (60) تلميذاً وتلميذة، واعتمدت إجراءاتها على تطبيق الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبلياً على تلاميذ المجموعتين، ثم تقديم المعالجات التدريسية ثم التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة؛ ثم تصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام إختبار (ت) للعينات غير المرتبطة والمرتبطة، واستخدام البرنامج الاحصائى SPSS”الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية”. منهج الدراسة: إعتمدت الدراسة على منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي: واستخدم في بناء الإطار النظري للبحث وتدعيم مشكلته وبناء أدواته وتحديد قائمة مهارات استخدام المكتبة المدرسية. المنهج شبه التجريبى: واستخدم بغرض معرفة أثر برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات استخدام المكتبة المدرسية. النتائج التي توصلت إليها الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلى: • التوصل إلى قائمة بمهارات استخدام المكتبة المدرسية. • إنتاج برنامج تكنولوجيا الوسائط الفائقة المقترح. وبعد رصد نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة (الاختبار التصيلى – بطاقة الملاحظة) تم معالجة نتائج البحث إحصائياً، وقد أسفرت النتائج عن الآتى: 1- عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج الوسائط الفائقة، ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة عند مستوى التذكر. 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج الوسائط الفائقة، ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة عند مستوى الفهم لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج الوسائط الفائقة، ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة عند مستوى التطبيق لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج الوسائط الفائقة، ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) التي درست بالطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي الكلي لصالح المجموعة التجريبية. 5- وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج الوسائط الفائقة ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باالطريقة المعتادة في تطبيق بطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بمهارات استخدام المكتبة المدرسية لصالح المجموعة التجريبية. 6- وجود ارتباط دال إحصائياً بين الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات إستخدام المكتبة المدرسية لكل من: (أ)- تلاميذ المجموعة التجريبية. (ب)- تلاميذ المجموعة الضابطة. (ج)- تلاميذ العينة ككل. |