الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشهد التربيه الخاصه فى جميع دول العالم تغيرات جذريه نحو الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصه حيث كانت تسود فى العقود الماضيه نظرات نحو ذوى الاحتياجات الخاصه على انهم مختلفين عن غيرهم ويجب عزلهم عن المجتمع فى ملاجىء ومراكز خاصه وفى السنوات الاخيره تغيرت هذه النظره ومن اهم مؤشراتها المطالبه والعمل على دمج ذوى الاحياجات الخاصه فى المدارس العاديه وفى المجتمع اسوه بأقرانهم العاديين. يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل عام ينبثق منه عدة تساؤلات فرعية كالتالي: التساؤل العام: ما مدى فاعلية الدمج الشامل في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي وتقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ التساؤلات الفرعية: 1- هل يؤدي الدمج الشامل في المدرسة العادية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ 2- هل يؤدي الدمج الشامل في المدرسة العادية إلى تقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم دور الدمج الشامل ومعرفة كيفية تأثيره في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي وتقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين، خلال تواجدهم في هذا البرنامج. أهمية الدراسة: - محاولة التوصل إلى أفضل الآليات لتنفيذ الدمج الشامل بشكل أكثر فاعلية مع الأطفال التوحديين. - محاولة مساعدة معلمي الفصل ومدرسي الدعم في كيفية التعامل مع الطفل التوحدي، خلال برنامج الدمج الشامل عن طريق تقديم أساليب قائمة على فنيات العلاج السلوكي. فروض الدراسة: توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لسلوك إيذاء الذات لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي |