الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على الرغم من أهمية العميل فى عملية تقديم الخدمة إلا أنه حتى الأن ينصب معظم اهتمام الأدبيات بشكل رئيسى على دراسة سلوك الموظفين مع تجاهل الاهتمام بمعرفة و دراسة سلوك العملاء و بالتالى فإن هذه الدراسة تهدف الى معرفة العوامل المؤثرة على سلوك مواطنة العميل فى المنظمات الخدمية. قامت هذه الدراسة بإختيار عينة مكونة من ٣٤٤ عميل من عملاء مطاعم الوجبات السريعة فى القاهرة الكبرى. و قد وجدت الدراسة أن: إدراك العميل للعدالة يؤثر بشكل إيجابى على سلوك مواطنة العميل و كانت أكثر أنواع العدالة تأثيرا هى العدالة التفاعلية يليها العدالة الإجرائية بينما لم تجد الدراسة وجود علاقة معنوية بين العدالة التوزيعية و مواطنة العميل: كما وجدت الدراسة أن رضاء العميل يؤثر بشكل إيجابى على مواطنة العميل |