الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام أسلوب تكرار الكتابة والتغذية الراجعة في مواقف وظيفية في تنمية التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ـ إجراءات البحث : يسير البحث الحالي وفق الخطوات الآتية:- - تحديد المواقف الوظيفية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. - تحديد مهارات التعبير الإبداعي التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . - بناء برنامج قائم على استخدام أسلوب تكرار الكتابة والتغذية الراجعة في مواقف وظيفية في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . - إعداد اختبار التعبير الإبداعي في ضوء ميول التلاميذ والمواقف الوظيفية وقائمة مهارات التعبير الإبداعي. - مقياس متدرج لأداء التلاميذ لتصحيح مهارات التعبير الإبداعي ( المحتوى، التنظيم، الأسلوب ). - نتائج البحث : أسفر البحث عن النتائج التالية : 1- تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بأداء المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات المحتوى، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات المحتوى لصالح المجموعة التجريبية. 2- تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بأداء المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات التنظيم، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق ألبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات التنظيم لصالح المجموعة التجريبية. 3- تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بأداء المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات الأسلوب، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في بعد مهارات الأسلوب لصالح المجموعة التجريبية. 4- تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بأداء المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مهارات التعبير الإبداعي ككل، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مهارات التعبير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. 5- تحسن أداء المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى مقارنة بالتطبيق القبلي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي، ويدعم ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في المجموعة التجريبية. 6- يحقق البرنامج حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى التلاميذ، ويدعم ذلك أن قيم مربع إيتا جاءت أكبر من 0.14 وهذا مؤشر على أن حجم التأثير كبير طبقًا لجداول كوهين لحجم التأثير كما اتضح أن نسبة التباين المفسر أو فعالية البرنامج تراوحت بين ( 47% - 53%) كما أن نسبة التباين المفسر للدرجة الكلية بلغت ( 52% ) اى أن البرنامج أثر بنسبة 52% في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى الطلاب وهذا يؤكد فعالية البرنامج. |