الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد اقتصرت حدود الدراسة على كشف فعالية برنامج إرشادي في خفض حدة أعرا إكتئاب الأطفال المحرومين أسريا ، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي في تطبيق إجراءات الدراسة، واتبعت أدوات مثل : إختبار الإكتئاب للأطفال CDI (إعداد/عبد الظاهر الطيب)، اختبار الذكاء المصور (إعداد/أحمد زكي صالح)، برنامج إرشادي للعلاج باللعب (إعداد/ الباحثة)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006)،واستخدمت الأساليب الإحصائية: أسلوب الاتساق الداخلي للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة ، و أسلوب التجزئة النصفية Split-halfمن خلال (معادلة جتمان للتجزئة النصفية Guttman Split-half، ومعادلة سبيرمان براون Spearman-Brown) ومعامل ألفا كرونباخ Alpha Coefficient ، واختبار ويلكوكسن Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى، والبعدى والتتبعي، و اختبار مان واتني Whitney U test Mann اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود: 1.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج بعد الدرجة الكلية لمقياس الإكتئاب لصالح التطبيق البعدى. 2.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس الإكتئاب لصالح المجموعة التجريبية. 3.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس الإكتئاب. |