الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى علاج بعض اضطرابات الكلام واللغة ( اللجلجة ، تأخر النمو اللغوى ، اضطرابات النطق) لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج للتدخل المبكر صُمم فى ضوء خصائصهم ، وفى ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم ، وقد استعان الباحث بالمنهج التجريبى تحقيق هدف الدراسة . وتكونت عينة الدراسة من ( 30 ) طفلاً وطفلة من الملتحقين بالصفين الأول والثانى فى رياض الأطفال ممن يعانون من بعض اضطرابات الكلام واللغة ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4.9-6.6 ) أعوام ، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات على النحو التالى : - مجموعة تجريبية أولى ( لجلجة ) ، تضم ( 5 ) أطفال . - مجموعة تجريبية ثانية ( تأخر النمو اللغوى ) ، تضم ( 5 ) أطفال . - مجموعة تجريبية ثالثة ( اضطرابات نطق ) ، تضم ( 5 ) أطفال . - مجموعة ضابطة أولى ( لجلجة ) ، تضم ( 5 ) أطفال . - مجموعة ضابطة ثانية ( تأخر النمو اللغوى ) ، تضم ( 5 ) أطفال . - مجموعة ضابطة ثالثة ( اضطرابات نطق ) ، تضم ( 5 ) أطفال . و استخدمت الدراسة الأدوات الآتية : 1 – اختبار رسم الرجل لتحديد معامل للذكاء ( إعداد جود انف هاريس ) . 2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص ، 2006 ) . 3- مقياس تشخيص اللجلجة ( إعداد الباحث ) . 4- مقياس تشخيص تأخر النمو اللغوى لدى أطفال ما قبل المدرسة ( إعداد الباحث ) . 5- مقياس تشخيص اضطرابات النطق ( إعداد عبد العزيز الشخص ، إعادة تقنين الباحث ) . 6- برنامج التدخل المبكر ( إعداد الباحث ) . |