الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحياة وإدارة الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مجموعة من مهارات الحياة اليومية اللازمة لتحقيق التكيف لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وذلك عن طريق استخدام إجراءات إدارة الذات ومجموعة من أنشطة اللعب المنوَّعة في تدريب الأطفال على أداء بعض المهارات الأكاديمية والاستقلالية والاجتماعية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (ذكور)، ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين ( 50-70 )، وأعمارهم الزمنية من (12- 16) سنة، بمدرسة أحمد عرابي للتربية الفكرية بإدارة وسط القاهرة التعليمية بمحافظة القاهرة. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: - مجموعة ضابطة. (10) أطـفـال. - مجموعة تجريبية. (10) أطـفـال. إجراءات الدراسة: تم استخدام مجموعة من الأدوات عبارة عن: أ-أدوات ضبط العينة وتحقيق التجانس بين الأطفال في المجموعتين الضابطة والتجريبية،وهي: اختبار ذكاء ستانفورد- بينيه (الصورة الرابعة).تعديل/ لويس كامل مليكة (1998)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. إعداد/عبد العزيز السيد الشخص(2006). ب-أدوات مرتبطة بالمتغيرات التجريبية وقياس نتائج الدراسة، وهي: مقياس السلوك التكيفي للأطفال. إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص(1998) ، ومقياس إدارة الذات. إعداد/ الباحث، والبرنامج التدريبي.إعداد/ الباحث. كذلك تم استخدام اختبار ”ت” T-test للكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ودلالتها. وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج تبين من خلالها فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في تنمية مهارات الحياة اليومية المستهدفة وإدارة الذات لديهم. الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية Training Programs تنمية Development مهارات الحياة اليومية Daily Living Skills إدارة الذات Self-Management الأطفال Children الإعاقة العقلية Mental Handicap |