الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال المتفوقين عقلياً، و تحسين مهاراتهم الاجتماعية من خلال برنامج تدريبي مقترح يتم تصميمه في ضوء خصائصهم، وفي ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم. و قد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9 سنوات مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي:-مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.وقد استخدت الباحثة الأدوات التالية: 1-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006)مقياس ستانفورد - بينيه لقياس الذكاء الطبعة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)-مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. (إعداد الباحث )مقياس المهارات الاجتماعية. (إعداد الباحثة)-برنامج تدريبي مقترح لخفض حدة قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي عينة من الأطفال المتفوقين عقلياً وتحسين مهاراتهم الاجتماعية (إعداد/ تهاني منيب والسيد التهامي وإلهام خوندنه، 2013)جلسات البرنامج التدريبي للدراسة (إعداد/ الباحثة).وقد أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في خفض حدة اضطراب قصور الانتباه لدى الأطفال المتفوقين عقليا وتحسين مهاراتهم الاجتماعية.الكلمات المفتاحية: اضطراب قصور الانتباه و المصحوب بالنشاط الزائد ، الأطفال المتفوقين , المهارات الاجتماعية . |